thanks GOD

where there's a will there's always a way...

دروس ملخصة وتعريف مصطلحات م. التاريخ



العالم غداة الحرب العالمية الأولى
    
    
مقدمة:شهد العالم غداة الحرب العالمية الأولى عقد مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح،وحدوث تحولات سياسية وترابية عميقة.فما السياق التاريخي لعقد مؤتمر السلام والصلح؟وما التحولات السياسية والترابية في أوربا بعد الحرب؟وما أثر الحرب على مكانة أوربا في العالم وعلى أوضاع المستعمرات؟

1- مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح وأبعاد كل منهما:

1-1: مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح:
- مؤتمر السلام:

انتهت الحرب العالمية الأولى بانتصار دول الوفاق على دول المركز.وعقد المنتصرون مؤتمر السلام بقصر فرساي بباريس ما بين12 يناير و28 يونيو 1919 للتداول في شأن إقرار السلام وتوقيع معاهدات الصلح،وهيمن على مداولات المؤتمر الأربعة الكبار(الرئيس الأمريكي ويلسون،ورئيس الحكومة الفرنسية كليمونصو،ووزير خارجية إيطاليا أورلاندو،ووزير خارجية بريطانيا لويد جورج).تضمن جدول الأعمال مسألة الأمن والتعويضات وإعادة ترتيب الحدود ومبادئ ويلسون الأربعة عشر.وعرف المؤتمر حدوث خلافات بين الأربعة الكبار،ففرنسا تريد إضعاف ألمانيا،وبريطانيا ترغب في الحفاظ على التوازن بين الدول الأوربية،وإيطاليا تطمح إلى ضم مناطق جديدة.
- معاهدات الصلح:جدول معاهدات الصلح المفروضة على الدول المنهزمة(حلفاء ألمانيا):

المعاهدات تاريخها الدول المعنية أهم شروطها
سان جرمان تريانون 10/06/1919 04/06/1920 النمسا المجر - فصل هنغاريا(المجر) عن النمسا- اقتطاع أجزاء ترابية من النمسا
- تحديد قواتها العسكرية
نويي نونبر 1919 بلغاريا - اقتطاع أجزاء من أراضيها - تحديد قواتها العسكرية
سفير غشت 1920 الإمبراطورية العثمانية
-اقتطاع أجزاء من أراضيها
-إخضاع بعض أراضيها للانتداب الفرنسي والبريطاني

1-2:معاهدة  فرساي  وأبعادها:

جدول  لبنود  معاهدة  فرساي:تم  توقيعها  يوم28يونيو:

الشروط
مضمونها
العسكرية
تجريد منطقة الراين من السلاح
تحديد الجيش الألماني في 100 ألف جندي
- إلغاء الخدمة العسكرية
الترابية
- عودة الالزاس واللورين إلى السيادة الفرنسية
- وضع منطقة السار تحت إشراف عصبة الأمم.
- تنازل ألمانيا عن مستعمراتها وراء البحار لصالح
- اعتراف ألمانيا باستقلال النمسا وتشيكوسلوفاكيا وبولونيا
المادية
- اعتبار ألمانيا هي المسؤولة عن اندلاع الحرب
- أداء تعويضات عن الحرب.

1-3:المواقف من المعاهدة
:كانت بنودها قاسية على الشعب الألماني،وشعر الألمان أنهم حصلوا على سلام مهين،وبرز من خلالها نجاح فرنسا في فرض موقفها المتمثل في الرغبة في إضعاف ألمانيا،وعودة فرنسا كقوة مهيمنة.
II- التحولات السياسية الكبرى في أوربا والعالم غداة الحرب العالمية الأولى:
1- التحولات السياسية والترابية في أوربا:
- حدثت تحولات في الخريطة السياسية لأوربا من بينها:

•زوال أربع إمبراطوريات كبرى(النمسا-المجر،ألمانيا،تركيا العثمانية،روسيا القيصرية)•تقلص مساحة عدد من الدول(روسيا،النمسا-المجر،ألمانيا..).
•ظهور دول جديدة(يوغوسلافيا، تشيكوسلوفاكيا،هنغاريا،بولونيا، فنلندا،دول البلطيق).
- استمرار النزاعات القومية.
- تأسيس منظمة دولية هي عصبة الأمم باقتراح من الرئيس ويلسون سنة1919،من أهدافها:
•الأمن والسلم الدوليين.
•توثيق وتنمية التعاون بين الدول.ومن مبادئها:
•عدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات.
•احترام الالتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية.
2- تراجع مكانة أوربا بعد الحرب:
- تراجعت المكانة الاقتصادية لدول أوربا في التجارة العالمية،واستفادت من الحرب دول بآسيا وأمريكا وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.واضطرت دول أوربا إلى الاستدانة من الولايات المتحدة الأمريكية.
- ويرجع تراجع المكانة الاقتصادية لدول أوربا إلى:
•أهمية الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب.
•تجزئة المجال الأوربي بسبب المعاهدات.
•تنامي الانقسامات السياسية والتوترات الاجتماعية.
•بروز قوى رأسمالية جديدة(الو.م.أ. واليابان).
- فقدت بعض الدول الأوربية مستعمراتها( ألمانيا )،وشهدت أمريكا اللاتينية تنافسا أوربيا-أمريكيا،واستفادت دول أوربا(فرنسا وبريطانيا) من مستعمراتها للتخفيف من مخلفات الحرب.
خاتمة:عرفت أوربا خلال الحرب العالمية الأولى عقد مؤتمر السلام،وتوقيع معاهدات الصلح وحدوث تحولات سياسية كبرى في أوربا والعالم.

الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبيرالية
    
      
مقدمة : أدت الثورة الروسية 1917 إلى قيام النظام الاشتراكي ،و شهدت الأنظمة الديمقراطية بأوربا الغربية أزمات مختلفة في فترة ما بين الحربين .
- ما هي أسباب و مراحل الثورة الروسية ؟
- ما هي مشاكل الدولة الروسية الاشتراكية،و خطوات البناء الاشتراكي؟
- ما هي أزمات الديمقراطيات الليبرالية في فترة ما بين الحربين ؟


* تحولات اقتصادية وتناقضات اجتماعية :
في مطلع القرن 20 ظلت الفلاحة التقليدية النشاط الرئيسي ، وبالتالي كان النبلاء والكولاك ورجال الدين يسيطرون على الأراضي الزراعية ويستغلون طبقة الموجيك ( الفلاحون الفقراء). في نفس الوقت شهدت روسيا بداية حركة التصنيع، مما أدى إلى ظهور كل من البرجوازية والطبقة العاملة.
* معارضة الحكم الاستبدادي:
كان الإمبراطور نيقولا  II يجمع كل السلط ويمنع الحريات العامة، ممثلا في ذلك مصالح النبلاء الذين كانوا يحتكرون المناصب السامية ويهيمنون على مجلس الدوما ( البرلمان الروسي  ).
في ظل الاستبداد لجأت الحركات المعارضة إلى العمل السري وهكذا أسس كيرانسكي الحزب الاشتراكي الثوري ، وأنشأ لينين الحزب العمالي الاشتراكي الديمقراطي (الذي سيعرف لاحقا بالحزب البولشفي ثم الحزب الشيوعي) بينما أسست البرجوازية الحزب الدستوري الديمقراطي " الكاديت "
* دور الحرب العالمية الأولى في اندلاع الثورة:
انهزمت روسيا في الحرب العالمية الأولى أمام ألمانيا، وعرفت خسائر بشرية ومادية كبيرة ، وانخفض الإنتاج الفلاحي والغذائي  ، وأصبحت البلاد مهددة بالمجاعة . فكانت النتيجة اندلاع الثورة الروسية.

ثورة فبراير: قامت مظاهرات شعبية كبرى في العاصمة الروسية بيتروكراد  ، فاضطر القيصر نيقولا II إلى التنازل عن العرش ، وتشكلت حكومة مؤقتة ذات أغلبية برجوازية .
ثورة أكتوبر : ( الثورة البولشفية ) : أقرت الحكومة المؤقتة الديمقراطية السياسية ، لكنها لم تستجب لمطالب العمال والفلاحين الفقراء والجنود .فشكل هؤلاء مجالس السوفيات التي هيمن عليها الحزب البولشفي. فكانت النتيجة قيام الثورة البولشفية ( الاشتراكية ) التي أدت إلى إقصاء الحكومة المؤقتة وتكوين الحكومة الاشتراكية برئاسة لينين .
اتخذت الدولة الاشتراكية إجراءات استعجالية من بينها: تجريد كبار الملاكين العقاريين من أراضيهم وممتلكاتهم  ، وبسط الرقابة العمالية على المصانع،  ومنح الشعوب غير الروسية حق تقرير المصير ، والانسحاب من الحرب العالمية الأولى ( بموجب معاهدة بريست ليتوفسك ).


الحرب الأهلية (1918-1921) : أثارت القرارات الاستعجالية التي اتخذتها الدولة الاشتراكية معارضة البرجوازية والنبلاء الذين شكلوا الحرس الأبيض الذي دخل في حرب ضد الجيش الأحمر التابع للدولة الاشتراكية.
التدخل الأجنبي : احتلت دول الحلفاء هوامش روسيا وقدمت مساعدات مادية وعسكرية للحرس الأبيض.

- شيوعية الحرب (1918-1921) : هي خطة اقتصادية متطرفة طبقت أثناء الحرب الأهلية ومن أهم إجراءاتها : منع التجارة الحرة ، وتأميم جميع وسائل الإنتاج، وإلزام الفلاحين بتقديم فائض إنتاجهم إلى الدولة ، وإقرار نظام الحزب الوحيد ( الحزب الشيوعي ) .
أدت شيوعية الحرب إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في روسيا.  فكان البديل هو نهج السياسة الجديدة الاقتصادية.
- السياسة الاقتصادية الجديدة أو النيب  (1921-1928) :
*تضمنت السياسة الاقتصادية الجديدة أساليب رأسمالية من بينها : السماح بالتجارة الحرة وبالملكية الخاصة الصغيرة في الصناعة والتجارة ، والانفتاح على الرأسمال الأجنبي ، والتخلي عن مصادرة فائض إنتاج الفلاحين.
* من نتائج السياسة الاقتصادية الجديدة انتعاش الاقتصاد السوفياتي ، وتحسن الوضع الاجتماعي ، مقابل عودة ظهور الإقطاعية والبرجوازية .
التخطيط الاقتصادي الاشتراكي ( ابتداء من سنة 1928 ) :
* تضمن التخطيط الاقتصادي الاشتراكي في عهد ستالين مجموعة من التصاميم الخماسية استهدفت تحقيق غايتين أساسيتين هما :
-  ترسيخ البنية الاشتراكية من خلال تأميم الصناعة والتجارة الخارجية ، وإنشاء الكولخوزات ( ضيعات التعاونيات) والسوفخوزات ( ضيعات الدولة )
-  تطوير الاقتصاد السوفياتي من خلال إعطاء الأولوية للصناعة الثقيلة، وتنمية الصناعة الاستهلاكية ، ،وإعادة هيكلة شبكة المواصلات.
* أدى التخطيط الاقتصادي الاشتراكي إلى تقدم الاقتصاد السوفياتي، وتحسن الوضع الاجتماعي، وتعزيز النظام الاشتركي.


الأوضاع العامة بإيطاليا قبيل ظهور الفاشية :
- اقتصاديا : نقص في المواد الأولية ومصادر الطاقة والمواد الغذائية مع ارتفاع الأسعار.
- اجتماعيا : تدهور أوضاع الفلاحين والعمال وتزايد الإضرابات والمظاهرات.
-  سياسيا: محدودية سلطات الملك فكتور إيمانويل الثالث ، وضعف الحكومة الديمقراطية ، وتصاعد نفوذالحزب الاشتراكي،وبالتالي تحالف البرجوازيةوالإقطاعية مع اليمين المتطرف المتمثل في الحركة الفاشية.
قام النظام الفاشي بإيطاليا سنة 1922 :
بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، أسس موسوليني  الحزب الفاشي الذي اتبع أسلوب العنف من أجل إضعاف خصومه الاشتراكيين ، وإسقاط الحكومة الديمقراطية في أكتوبر 1922 وإقامة نظام فاشي ( ديكتاتوري داخليا وتوسعي خارجيا)

*مشاكل اقتصادية : من بينها الخسائر البشرية والمادية ، وعجز الميزان التجاري ، وغزو السلع الأجنبية للسوق الداخلية الفرنسية .
*مشاكل اجتماعية : في طليعتها تضرر كافة الفئات الاجتماعية  ، وانتشار البطالة .
*مشاكل سياسية : ظهور بعض الجماعات المتطرفة واستعمال البرلمان قانون سحب الثقة من الحكومة أكثر من مرة . وبالتالي تعاقب عدة حكومات في فترة وجيزة ( عدم الاستقرار الحكومي).
خاتمة :تعزز النظام الاشتراكي في الاتحاد السوفياتي، وعرفت الدول الرأسمالية في فترة ما بين الحربين عدة أزمات من أبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
1-الثورة الروسية : أسبابها ومراحلها 1-1:ارتبطت الثورة الروسية بعدة عوامل : 1-2:مرت الثورة الروسية لسنة 1917 بمرحلتين : 2- مشاكل الدولة الاشتراكية وخطوات البناء الاشتراكي : 2-1:واجهت الدولة الاشتراكية مشكلي الحرب الأهلية والتدخل الأجنبي : 2-2:تم البناء الاشتراكي في عهدي لينين وستالين : 3- أزمات الديمقراطيات الليبرالية بين الحربين – إيطاليا وفرنسا نموذجا: 3-1:أدت مخلفات الحرب العالمية الأولى إلى قيام النظام الفاشي بإيطاليا : 3-2:شهدت فرنسا عدة مشاكل في فترة مابين الحربين :

أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929
    
      
مقدمة : في سنة 1929 اندلعت الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها امتدت إلى باقي البلدان الرأسمالية والمستعمرات.فما هي أسباب ومظاهر هذه الأزمة داخل الولايات المتحدة الأمريكية؟وكيف انتشرت هذه الأزمة في باقي العالم الرأسمالي ؟ وما هي طرق مواجهتها ؟
1-الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية :

صعوبة التسويق الداخلي :
ابتداء من الحرب العالمية الأولى ، عرف الإنتاج الاقتصادي الأمريكي تطورا سريعا بفعل تزايد التركيز الرأسمالي وتقدم التقنيات والأساليب.في المقابل فالدخل الفردي الأمريكي لم ينمو إلا بوثيرة بطيئة مما أدى إلى تضخم الإنتاج.
صعوبة التسويق الخارجي:
أعادت الدول الأوربية بناء اقتصادها، وأصبحت تنافس الولايات المتحدة الأمريكية في الأسواق الخارجية . في نفس الوقت تزايدت المزاحمة اليابانية  . في ظل انتشار المنافسة الأجنبية أخذت الدول الرأسمالية بالحماية الجمركية ( فرض قيود على الواردات)
المضاربات البورصوية :
أمام انتشار فكرة الازدهار الأمريكي وتزايد المضاربات المالية في بورصة وول ستريت بنيويوك ، عرفت أسعارالأسهم ارتفاعا كبيرا إلى درجة أنها فاقت مداخيلها . فكانت النتيجة هي إفلاس المساهمين.

تضخم الإنتاج -انخفاض الأسعار. إفلاس الشركات الصناعية والتجارية والمؤسسات المالية والفلاحين - طرد العمال -انتشار البطالة-انخفاض الأجور-القيام بالإضرابات والمظاهرات - وحدوث الهجرة القروية .
1-1:ارتبطت الأزمة الاقتصادية بطبيعة النظام الرأسمالي : 1-2:تدرجت مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية على الشكل الآتي :

2-انتشار الأزمة في باقي العالم الرأسمالي :

* بعد اندلاع الأزمة سحبت الولايات المتحدة الأمريكية رساميلها من الخارج ، وبالتالي تضررت الدول الأكثر ارتباطا بالرأسمال الأمريكي.في نفس الوقت استرجعت الولايات المتحدة الأمريكية القروض الخارجية وخفضت المساعدات .
* أدى نهج الحماية الجمركية إلى تدهور المبادلات الدولية، وتضخم الإنتاج الصناعي في الدول الرأسمالية،  وتراجع وثيرة التصنيع وبالتالي انخفاض الطلب الخارجي على المواد الأولية التي تشكل صادرات المستعمرات . في نفس الوقت تزايد الاستغلال الاستعماري.
2-1:انتقلت الأزمة إلى باقي العالم الرأسمالي بطرق متعددة : 2-2:تأزمت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في باقي العالم الرأسمالي :

* في الفترة 1929-1932 : انخفض الإنتاج الصناعي والفلاحي وتراجعت المبادلات الدولية.في المقابل ارتفعت نسبة البطالة.

* كانت ألمانيا أكثر الدول الأوربية تأثرا بالأزمة بفعل ارتباطها الشديد بالرأسمال الأمريكي. في المقابل فبريطانيا وفرنسا تأثرتا بدرجة أقل أمام اعتمادهما على المستعمرات. وتضرر اليابان من تدهور المبادلات التجارية فلجأ إلى إغراق الأسواق الخارجية بالبضائع الرخيصة.
3-طرق مواجهة الأزمة الاقتصادية :

* وضع الرئيس فرانكلين روزفيلت الخطة الجديدة منذ سنة 1933 والتي تضمنت الإصلاحات الآتية :
- في الميدان المالي : فرض رقابة الدولة على الأبناك والبورصة ، وتخفيض قيمة الدولار، ومنع تصدير الذهب والأموال.
- في االميدان الفلاحي : تقديم تعويضات للفلاحين الراغبين في تخفيض الإنتاج، وتقديم مساعدات للفلاحين المثقلين بالديون.
- في الميدان الصناعي : تقليص الإنتاج وتخفيض مدة العمل.
- في الميدان الاجتماعي : إنجاز مشاريع كبرى لتشغيل العاطلين ،وإحداث تعويضات البطالة والتأمين على الشيخوخة ،وتحديد الحد الأدنى للأجور.
* أعطت الخطة الجديدة نتائج إيجابية في الفترة 1933- 1937 حيث انتعش الاقتصاد الأمريكي وانخفضت نسبة البطالة. لكن منذ 1938 أصبحت هذه النتائج سلبية حيث تجددت مظاهر الأزمة بسبب عدم التزام الأمريكيين بإجراءات الخطة الجديدة.

* لمواجهة مخلفات الأزمة الاقتصادية اتخذت الدولة النازية الألمانية الإجراءات الآتية :
- تحديد الإنتاج والأسعار والأرباح ، ومراقبة المبادلات التجارية.
- فرض نظام التعاونيات المختلطة.
- تخفيض الأجور ومنع الإضراب.
- فصل المارك الألماني عن الارتباط بالذهب.
- تشغيل العاطلين في الخدمة العسكرية الإجبارية وأوراش الأشغال العمومية وصناعة الأسلحة.
خاتمة : ساهمت مخلفات الأزمة الاقتصادية في توتر العلاقات الدولية ، وبالتالي اندلاع الحرب العالمية الثانية .
3-1:الخطة الجديدة ( نيوديل  في الولايات المتحدة الأمريكية كنموذج عن الدول الديمقراطية : 3-2:تدخلت الدولة النازية الألمانية في الاقتصاد كنموذج عن الأنظمة الفاشية (1933-1945) :

الحرب العالمية الثانية: 1939- 1945
    
    
مقدمة : في الفترة 1939 – 1945 دارت الحرب العالمية الثانية بين دول المحور ( ألمانيا النازية ،إيطاليا الفاشية ، اليابان ) و دول الحلفاء ( فرنسا ، بريطانيا ، الولايات م الأمريكية ، الإتحاد السوفياتي ) . فما هي أسباب و أطوار هذه الحرب ؟ و ما هي نتائجها الاقتصادية و الاجتماعية ؟
-1 أسباب الحرب العالمية الثانية :
1-1:ساهمت مخلفات معاهدات الصلح والأزمة الاقتصادية في ظهور الأنظمة الديكتاتورية وتوتر العلاقات الدولية :
*فرضت معاهدات الصلح على الدول المنهزمة قيودا ترابية وعسكرية ومالية . مما أدى إلى ظهور أحزاب قومية متطرفة بهذه البلدان في مقدمتها الحزب النازي الألماني بزعامة أدولف هتلر الذي طرح عدة مبادئ من بينها القومية  المتطرفة ،والعنصرية والديكتاتورية والتوسع، ومناهضة الديمقراطية والاشتراكية.
*عجزت الحكومات الديمقراطية في الدول الأوربية واليابان عن مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بأزمة 1929 . ولهذا تصاعد نفوذ الأحزاب المعارضة اليمينية المتطرفة .فكانت النتيجة هي قيام أنظمة ديكتاتورية في طليعتها النظام النازي الألماني.
*بمجرد وصوله إلى الحكم سنة 1933، شرع هتلر في التخلص من قيود معاهدة فرساي من خلال تعميم الخدمة العسكرية الإجبارية وتطوير صناعة الأسلحة وتسليح منطقة الراين (رينانيا ) واسترجاع منطقة السار
*في ظل الأزمة الاقتصادية ، انتشرت الحماية الجمركية مما أدى إلى حدوث المواجهة بين الديمقراطيات الغربية (بريطانيا- فرنسا – الولايات م الأمريكية )والأنظمة الفاشية  وذلك من أجل السيطرة على الأسواق الخارجية وامتلاك المستعمرات.
  1-2:مهدت تحالفات وتوسعات الأنظمة الفاشية لقيام الحرب العالمية الثانية :
*تمثلت تحالفات الأنظمة الفاشية في النقط الآتية:
-التقارب الإيطالي الألماني ،وبالتالي تحطيم جبهة ستريسا
-تحالف ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية مع القوميين المتطرفين في اسبانيا أثناء الحرب الأهلية الإسبانية التي انتهت بقيام نظام فرانكوالديكتاتوي.
-إنشاء محور برلين روما طوكيو : هو حلف عسكري ضم كل من ألمانيا وإيطاليا واليابان.
*بالنسبة للتوسعات المتعلقة بالأنظمة الفاشية فيمكن تحديدها على الشكل الآتي :
-احتلال اليابان لمنطقة منشوريا بالصين.
-غزو إيطاليا لأتيوبيا .
-ضم ألمانيا للنمسا لتكوين ما عرف باسم الأنشلوس.
-استيلاء ألمانيا على منطقة السوديت ومعظم أراضي تشيكوسلوفاكيا في إطار المجال الحيوي.
-  غزو ألمانيا للأراضي البولونية.
2- مراحل الحرب العالمية الثانية :
2-1:في المرحلة الأولى ( 1939-1942) حققت دول المحور توسعات كبرى :
* انطلقت  الحرب بتوسع ألماني كبير في أوربا : حيث استولى الجيش الألماني على بلدان أوربا الشرقية، وتوغل في الأراضي السوفياتية ، كما احتل البلدان الاسكندنافية ( الدانمارك – السويد – النرويج – فنلندا )، وأخضع كل من هولندا وبلجيكا والليكسمبورغ . وفي يونيو 1940 احتلت ألمانيا فرنسا، وأقامت فيها حكومة فرنسية موالية لها برئاسة بيتان ( عرفت باسم حكومة فيشي)
* تحالف الجيش الألماني مع الجيش الإيطالي من أجل السيطرة على شبه جزيرة البلقان ، ومن أجل تعزيز النفوذ في ليبيا ،والتوسع على حساب تونس ومصر .
*حقق اليابان توسعا كبيرا: حيث استولى على بلدان جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ ، و قصف القاعدة العسكرية الأمريكية ( بيرل هاربور ). فكان رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية هو الدخول إلى هذه الحرب .

  2-2:في المرحلة الثانية (1943-1945 ) تحولت الحرب لفائدة الحلفاء :
*منذ أواخر ،1942 بدأ الحلفاء يحققون انتصاراتهم الأولى على دول المحور
*انتصر الجيش الأحمر السوفياتي في معركة ستالينغراد، وشرع في تحرير أراضيه من النفوذ الألماني النازي. وفي المرحلة الموالية استولى الجيش السوفياتي على بلدان أوربا الشرقية.
*أنزل الحلفاء الغربيون قواتهم في المغرب والجزائر لتحرير تونس من النفوذ الألماني الإيطالي. في نفس الوقت انطلق الجيش الإنجليزي من مصر لتحرير ليبيا . وانطلاقا من تونس تقدمت قوات الحلفاء الغربيين شمالا واستولت على إيطاليا وأطاحت بالنظام الفاشي سنة 1944.
*أنزل الحلفاء قواتهم في منطقة نورماندي . وتمكنوا من تحرير فرنسا سنة 1944. وبعد ذلك ، تم الاستيلاء على بلجيكا وهولندا والليكسمبورغ.
*منذ مطلع 1945، شرعت قوات الحلفاء في غزو الأراضي الألمانية .وانتهى الأمر باستسلام الجيش الألماني في ماي 1945.
*انطلق الجيش الأمريكي من جزيرة ميدواي وجزر الكنال وبحر الكوزل لمواجهة الجيش الياباني في جزر المحيط الهادي. وللتعجيل بنهاية الحرب قامت القوات الأمريكية بإلقاء القنبلة الذرية ، على مدينتي هيروشيما وناكازاكي في غشت 1945 .وبالتالي استسلم الجيش الياباني.
3- النتائج الاقتصادية والاجتماعية للحرب العالمية الثانية :
3-1: تضررت الدول المتحاربة اقتصاديا باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية :
*تدهورت الأوضاع الاقتصادية في الدول الأوربية وإفريقيا الشمالية واليابان ،باعتبار هذه المناطق والبلدان كانت ميدانا للمعارك. في ظل الدمار الاقتصادي، عانت الدول الأوربية من العجز المالي ،فلجأت إلى الاقتراض الخارجي وإلى الزيادة في فرض الضرائب.
*في المقابل فالاقتصاد الأمريكي ظل سليما وعرف تطورا مستمرا. وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية لدول أوربا الغربية مساعدات اقتصادية في إطار مشروع مارشال ( وزير الخارجية الأمريكي ) استهدفت إنعاش اقتصاد هذه البلدان و التصدي للمد الشيوعي.
3-2: خلفت الحرب خسائر بشرية وبؤسا اجتماعيا :
*  تجاوزت الخسائر البشرية التي خلفتها الحرب العالمية الثانية 50 مليون قتيلا، بالإضافة إلى ملايين المعطوبين والأرامل واليتامى.
* أدت الحرب العالمية الثانية إلى تزايد نسبة البطالة والفقر وانتشار المجاعة وارتفاع عدد المتشردين . لهذا تم تأسيس هيئة الإغاثة والتعمير التابعة للأمم المتحدة.

خاتمة:خلفت الحرب العالمية الثانية خسائر بشرية ومادية جسيمة في نفس الوقت أثرت على العلاقات الدولية

المغرب تحت نظام الحماية
    
      
مقدمة : في الفترة 1912 – 1956 ، خضع المغرب لنظام الحماية ، و قسم إلى ثلاث مناطق نفوذ أجنبي : دولي في طنجة ، إسباني في الريف و الساقية الحمراء و وادي الذهب و طرفاية و إفني ، فرنسي في باقي التراب الوطني .
- ما هو السياق التاريخي العام لفرض نظام الحماية ؟
- ما هي أجهزة و مؤسسات نظام الحماية ؟
- ما هي مراحل الاحتلال العسكري و أهم حركات المقاومة المسلحة المغربية ؟


* بعد وفاة باحماد ، واجه السلطان المولى عبد العزيز عدة مشاكل منها :
- أزمة مالية حادة تمثلت في فراغ خزينة الدولة  و ارتفاع النفقات.  فاضطر المغرب إلى الاقتراض من الدول الأوربية بشروط مجحفة . في نفس الوقت أقر السلطان المولى عبد العزيز ضريبة الترتيب  غير أن الطبقة الغنية أبطلت تطبيقها .
-ثورات في بعض المناطق من أبرزها ثورة بوحمارة ، و ثورة الريسوني .
* تمهيدا لاحتلال المغرب ،عقدت فرنسا صفقات استعمارية مع كل من إيطاليا وبريطانيا وإسبانيا .مما أثار معارضة ألمانيا ،وبالتالي انعقد مؤتمر الجزيرة الخضراء ( الخزيرات ) سنة 1906 الذي اتخذ عدة قرارات من أبرزها الاعتراف لفرنسا وإسبانيا بحق التصرف بالمغرب ،وإنشاء بنك المغرب الذي أسندت إدارته لبنك باريس، وإقرار الحرية والمساواة الاقتصادية للدول الغربية في المغرب ،والسماح للأجانب بشراء الممتلكات، وإلزام الدولة المغربية بتشييد شبكة حديثة للمواصلات.
*حاول السلطان المولى عبد العزيز تطبيق مقتضيات مؤتمر الجزيرة الخضراء، فقام علماء فاس بإبعاده سنة 1908 وتعيين مكانه أخيه المولى عبد الحفيظ . لكن هذا الأخير لم يستطع بدوره التصدي للأطماع الأجنبية . . فكانت النتيجة فرض الحماية على المغرب منذ سنة 1912.

* في 30 مارس 1912 تم التوقيع على معاهدة الحماية الفرنسية التي نصت على قيام الاستعمار الفرنسي بإصلاحات إدارية واقتصادية ومالية وعسكرية وقضائية وتعليمية، وتعيين المقيم العام الفرنسي، والسماح لفرنسا بالاحتلال العسكري للمغرب ، والحفاظ على سيادة السلطان والعقيدة الإسلامية.
*  اتفقت فرنسا مع إسبانيا على إجراءات تنفيذ الحماية في منطقة الاحتلال الإسباني شمال المغرب و وضع  طنجة  تحت النفوذ الدولي.
2- أجهزة ومؤسسات نظام الحماية بالمغرب
2-1:تدرجت مستويات أجهزة ومؤسسات الحماية الفرنسية بالمغرب :
* على المستوى المركزي : كان المقيم العام الفرنسي يدير الشؤون الهامة في المغرب ويشرع القوانين ويصادق عليها ، ويعتبر ليوطي هو أول وأهم مقيم عام فرنسي بالمغرب . في المقابل اكتفى السلطان المغربي بالسلطة الدينية وبالتوقيع على القوانين التي يصدرها المقيم العام الفرنسي .
* على المستوى الإقليمي والجهوي قسمت منطقة النفوذ الفرنسي إلى سبعة أقاليم يرأس كل منها موظف سام فرنسي.
* على المستوى المحلي : قسم كل إقليم إلى دوائر حضرية وقروية يرأس كل منها موظف مغربي يعرف باسم الباشا أو القائد.
2-2:  قلدت الحماية الإسبانية نظريتها الفرنسية مع بعض الاختلافات :
* على المستوى المركزي : احتكر المندوب السامي الإسباني السلطة الفعلية تاركا سلطة شكلية لخليفة السلطان.
* على المستوى المحلي : كان القنصل الإسباني يشرف على المدن التي يحكمها الباشوات، كما كان الضابط العسكري الإسباني يشرف على البوادي التي يرأسها القواد.

* تولى مندوب أجنبي إدارة شؤون مدينة طنجة وذلك بمساعدة سفراء وقناصل الدول الغربية وأعيان المدينة.
* عرفت طنجة في عهد الحماية تمركز الجالية الأجنبية وفي طليعتها الإسبان والفرنسيون .


*يمكن تحديد مراحل الاحتلال العسكري للمغرب على النحو الآتي :
- قبل 1912 : احتلت فرنسا المغرب الشرقي والمناطق الممتدة من الدار البيضاء إلى فاس.
- في الفترة 1912-1914 : سيطرت فرنسا على المناطق الواقعة غرب جبال الأطلس.
- في الفترة 1914-1920 : استولت فرنسا على الأطلس المتوسط والأطلس الكبير.
- في الفترة 1921-1926 : احتلت إسبانيا المنطقة الشمالية.
- في الفترة 1931-1934 : استولت فرنسا وإسبانيا على المناطق الصحراوية
*اعتمد الاحتلال العسكري للمغرب على عدة وسائل من أبرزها :
-جيش ضخم مجهز بأسلحة حديثة .
-إتباع سياسة الأرض المحروقة ( إحراق المحاصيل الزراعية لتجويع السكان ولإرغام المقاومين على الاستسلام).
-نهج سياسة بقعة الزيت ( بث النزاعات القبلية)
-الاعتماد على الأعيان الذين يمثلون عملاء الاستعمار وعلى رأسهم الكلاوي.

*قاد أحمد الهيبة المقاومة المسلحة في الجنوب ،واتخذ تزنيت مقر لحركته، ونظم حملة عسكرية دخل بها مراكش. ومنها حاول التوجه
إلى الدار البيضاء لتحريرها من الاستعمار الفرنسي ،لكنه انهزم في معركة سيدي بوعثمان ، فلجأ إلى الجنوب وظل يقاوم حتى وفاته (1919) ،حيث خلفه أخوه مربيه ربه  الذي استمر في المقاومة إلى غاية 1934.
*تزعم موحا أو حمو الزياني المقاومة المسلحة في الأطلس المتوسط ، وانتصر على الجيش الفرنسي في معركة الهري سنة 1914، وظل يقاوم حتى استشهاده سنة 1921 .
*تولى عسو  أوبسلام قيادة المقاومة المسلحة التي شنتها قبائل أيت عطا بالأطلس الكبير وجبل صاغرو فتمكنت من هزم الجيش الفرنسي في معركة بوكافر سنة 1933.
*بالنسبة لمنطقة الريف،  فقد عرفت، في البداية ، مناوشات عسكرية تولى قيادتها محمد امزيان وعبد الكريم الخطابي الأب. وبوفاة هذا الأخير تبلورت المقاومة المسلحة على يد محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي اتبع أسلوب حرب العصابات فانتصرعلى الجيش الإسباني في معركة أنوال في سنة 1921 . وتحالفت القوات الفرنسية والقوات الإسبانية ،واضطر ابن عبد الكريم إلى تسليم نفسه ،فتم نفيه سنة 1926 إلى جزيرة لارينيون  ( بالمحيط الهندي ) .
*تميزت المقاومة المسلحة المغربية بعدة خصائص من بينها :شجاعة المقاومين، واستعمالها الأسلحة النارية التقليدية والعصرية،  والاعتماد على التنظيم القبلي،والتمركز في البوادي، وانعدام التنسيق بين حركات المقاومة.
1-السياق التاريخي العام لفرض نظام الحماية : 1-1:مهدت الأزمات الداخلية والضغوط الخارجية لفرض الحماية على المغرب : 1-2:فرضت الحماية الأجنبية على المغرب سنة 1912 : 2-3: خضعت طنجة لتنظيم دولي : 3-الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة المغربية : 3-1: مر الاحتلال العسكري للمغرب بمراحل معتمدا على وسائل مختلفة : 3-2:تعددت حركات المقاومة المسلحة المغربية :

خاتمة : بتوقف المقاومة المسلحة في ثلاثينات القرن العشرين، انطلقت الحركة الوطنية المغربية في إطار المقاومة السياسية.

سقوط الامبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
    
      
مقدمة : في مطلع القرن 20 انهارت الإمبراطورية العثمانية ، و فرضت بريطانيا الانتداب ( شكل استعماري ) على المشرق العربي .
- ما هي عوامل سقوط الإمبراطورية العثمانية ؟

- ما هي مظاهر و عواقب الانتداب البريطاني و الفرنسي على المشرق العربي ؟


* بلغت الإمبراطورية العثمانية في بداية القرن 20 درجة كبرى من الانحطاط : قلة الموارد المالية ،وتراكم الديون الخارجية، والفوضى الإدارية، وضعف الجيش العثماني .
* في ظل هذه المعطيات، تزايدت الأطماع الأجنبية ودخلت الإمبراطورية العثمانية في تبعية للدول الأوربية وخاصة ألمانيا. ولهذا اضطرت إلى المشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب دول الوسط.

* اعتمد التمركز الإمبريالي بالمشرق العربي خلال الحرب العالمية الأولى على عدة وسائل من أبرزها :
-التحريض البريطاني للثورة العربية من خلال المراسلات الدبلوماسية بين مكماهون ( المندوب السامي الإنجليزي في مصر) والحسين بن علي ( شريف مكة = امير الحجاز )
-مشروع تقسيم المشرق العربي بين بريطانيا وفرنسا وإنشاء دولة عربية خاضعة لنفوذهما من خلال عقد اتفاقية سايكس بيكو لسنة 1916.
*استهدف التمركز الإمبريالي السيطرة على المشرق العربي نظرا لأهمية ثرواته الطبيعية ولموقعه الإستراتيجي، كما استهدف إضعاف الإمبراطورية العثمانية والتعجيل بنهايتها .
1-3:ساهم تطور الحركات القومية والانفصالية في سقوط الإمبراطورية العثمانية :
*في سنة 1908 قامت جمعية الاتحاد والترقي ( حزب تركيا الفتية) بانقلاب عسكري أطاح بالسلطان عبد الحميد الثاني . واتبع النظام الجديد سياسة التتريك التي تمثلت  في احتكار الأتراك للوظائف الإدارية والتعصب للغة التركية على حساب باقي القوميات . فكان رد فعل العرب هو عقد المؤتمر العربي بباريس سنة 1913 ،الذي طالب إشراك العرب في الإدارة المركزية العثمانية واتخاذ اللغة العربية لغة رسمية ونهج اللامركزية الإدارية.
*في سنة  1916 انطلقت الثورة العربية الكبرى من مكة بزعامة فيصل بن الحسين الذي قاد حملة عسكرية بمساعدة لورانس" العربي " ( جاسوس انجليزي) وصلت إلى دمشق سنة 1918.

انهزمت الإمبراطورية العثمانية (إلى جانب دول الوسط ) في الحرب العالمية الأولى، فأجبرت على التوقيع على معاهدة سيفر 1920 والتي بموجبها فقدت أراضيها في البلقان والمشرق العربي وانحصر نفوذها في الأناضول .
في ظل هذه المعطيات تزعم مصطفى كمال الحركة القومية التركية من خلال عقد مؤتمر أرضروم سنة 1919 الذي قرر مناهضة الحكم العثماني الضعيف والتدخل الأجنبي في الأناضول ، مما ساهم في تأسيس تركيا سنة 1923.


بمقتضى اتفاقية سان ريمو لسنة 1920 ، فرض الانتداب الإنجليزي على العراق والأردن وفلسطين، والانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان.
تنفيذا لذلك، عينت بريطانيا الحسين بن علي ملكا على العراق ،وعينت أخاه عبد الله ملكا على الأردن . في المقابل حولت فرنسا الانتداب إلى حكم مباشر في بلاد الشام، وفصلت لبنان عن سوريا ،وقسمت هذه الأخيرة إلى أربع مناطق وفق المفهوم الطائفي.
  2-2:خلف الانتداب نتائج متعددة :
-في المجال الفلاحي :  فرض الاستعمار قانون التسجيل والمحافظة العقارية كوسيلة لتفويت الأراضي الخصبة إلى المعمرين الأوربيين وبعض عملائهم،كما أقام زراعية تسويقية .ونتج عن ذلك تفقير الفلاحين العرب الذين اكتفوا بالزراعة المعيشية.
-في الميدان الصناعي : شيد الاستعمار بعض الوحدات الصناعية الحديثة لتلبية حاجيات الجالية الأجنبية ،كما منح للشركات الأمريكية والأوربية حق التنقيب عن الثروات الطبيعية وفي طليعتها البترول. ونتج عن ذلك تدهور الصناعة التقليدية العربية.
1-عوامل سقوط الإمبراطورية العثمانية : 1-1:شهدت الإمبراطورية العثمانية أزمات متعددة قبيل الحرب العالمية الأولى : 1-2:تزايد التمركز الإمبريالي بالإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918 ) : 1-4:اختفت الإمبراطورية العثمانية بعقد معاهدة سيفر، وتأسست دولة تركيا : 2-الانتدابان البريطاني والفرنسي ونتائجهما : 2-1منذ سنة 1920 فرضت بريطانيا وفرنسا الانتداب على المشرق العربي :

-في الميدان التجاري : اتخذ الاستعمار المشرق العربي سوقا للمنتوجات الصناعية ومصدرا للمواد الأولية. ونتج عن ذلك عجز الميزان التجاري لبلدان المنطقة. في نفس الوقت ضايق التجار الأوربيون نظرائهم العرب، فتعرض هؤلاء للإفلاس.
-في الميدان المالي : تم إحداث فروع للأبناك الأوربية بالمشرق العربي والتي قامت بالاستثمار في مختلف المشاريع . كما فرض الاستعمار على السكان العرب ضرائب كثيرة.

خاتمة : في ظل تزايد الاستغلال الاقتصادي وتأزم الأوضاع الاجتماعية ، كان رد فعل العرب هو القيام بتوارث وتأسيس الحركات الوطنية الناهضة للاستعمار.

القضية الفلسطينية: جذور القضية وأشكال التمركز الصهيوني
    
      
مقدمة :في أواخر القرن 19 نشأت الحركة الصهيونية التي تعتبر المسؤول الرئيسي عن ظهور المشكلة الفلسطينية.
فكيف نشأت المنظمة الصهيونية ؟وكيف تحالفت مع بريطانيا لاستعمار فلسطين؟ وما هي أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين والمقاومة التي واجهته؟


*الصهيونية حركة سياسية عالمية استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود .ويعتبر تيودور هيرتزل ( نمساوي الأصل) مؤسس الحركة الصهيونية وقد دعا في كتابة الدولة اليهودية إلى ضرورة تكوين وطن قومي لليهود.
*في سنة 1897 انعقد بمدينة بال  المؤتمر الصهيوني الأول الذي انبثقت عنه المنظمة الصهيونية العالمية .
*اعتمدت المنظمة الصهيونية العالمية على الأجهزة التالية :
- الوكالة اليهودية التي تشرف على تنظيم الهجرة إلى فلسطين واستيطانهم لها.
- المصرف الاستعماري اليهودي الذي يتولى نفقات الخدمات العامة.
- الصندوق القومي اليهودي الذي يقوم بشراء الأراضي في فلسطين.
- الصندوق التأسيسي الذي يتولى جمع التبرعات وتمويل الهجرة.
- مكتب فلسطين الذي يشرف على استعمار الأراضي وتوطين اليهود.
- مليشيات عسكرية : وهي مجموعات مسلحة تستعمل العنف ضد الفلسطينيين من أبرزها الهاغانا.

* في الطور الأول من الحرب العالمية الأولى كانت دول الوسط متفوقة عسكريا على دول الحلفاء. لهذا دخلت بريطانيا في مساومات سياسية مع الحركة الصهيونية التي أقنعت الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة في الحرب العالمية الأولى لقلب موازين القوى العسكرية . في المقابل أصدرت بريطانيا في ثاني نونبر 1917 وعد " بلفور " ( نسبة إلى وزير الخارجية البريطاني ) الذي التزمت من خلاله ببذل الجهود من أجل تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين.
* منح صك الانتداب البريطاني الموقع سنة 1920 للصهاينة عدة امتيازات من أهمها ضمان إنشاء الوطن القومي اليهودي ، والاعتراف بالوكالة اليهودية ، وتسهيل هجرة اليهود،وتخويل الجنسية الفلسطينية لليهود، واتخاذ العبرية لغة رسمية في فلسطين .


* مر تطور هجرة اليهود إلى فلسطين في فترة ما بين الحربين بالمراحل الآتية :
-تزايد عدد المهاجرين اليهود خلال المرحلة 1920-1925 بفعل دعم الاستعمار البريطاني للوكالة اليهودية.
-تراجع الهجرة اليهودية أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية.
-تصاعد الهجرة اليهودية نحو فلسطين خلال الثلاثينات بسبب اضطهاد اليهود من طرف النظام النازي الألماني بقيادة هتلر.
* حصل اليهود على عدة امتيازات في فلسطين من بينها: إقامة المستوطنات الزراعية ، وتأسيس صناعات جديدة، وحماية هذه الصناعات من المنافسة الأجنبية ،وتشجيع الاستثمارات اليهودية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى احتكار اليهود لعمليات التصدير والاستيراد.

*يمكن تصنيف المقاومة الفلسطينية في فترة ما بين الحربين إلى قسمين هما :
- مقاومة سلمية مناهضة للاستيطان اليهودي تمثلت في : تأسيس بعض الجمعيات الفلسطينية . فكان رد فعل الاستعمار البريطاني هو إصدار الكتاب الأبيض الأول سنة 1922
- مقاومة مسلحة : تميزت بمناهضتها للاستيطان اليهودي وللانتداب البريطاني وتمثلت في عدة ثورات من أبرزها ثورة البراق لسنة 1929 وثورة 1933 وثورة القسام سنة 1935 ، والثورة الكبرى في الفترة 1935-1939 حيث قام الفلسطينيون بإضرابات عامة وقاطعوا المنتوجات الصهيونية والإنجليزية ودخلوا في مواجهة مسلحة ضد الصهاينة والإنجليز .
* كان رد فعل بريطانيا خلال هذه المرحلة هو إصدار الكتاب الأبيض الثاني سنة 1930 ، وتقديم مشروع تقسيم فلسطين سنة 1937 وأخيرا إصدار الكتاب الأبيض الثالث سنة 1939.
1-نشأة المنظمة الصهيونية وتحالفها مع بريطانيا لاستعمار فلسطين : 1-1:نشأة المنظمة الصهيونية وأهدافها : 1-2:التحالف الصهيوني البريطاني لاستعمار فلسطين : 2-أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين والمقاومة التي واجهته : 2-1:أشكال التمركز الصهيوني في فلسطين : 2-2:نشأة وتطور المقاومة الفلسطينية :

خاتمة : باندلاع الحرب العالمية الثانية ، شهدت القضية الفلسطينية تطورات جديدة أدت إلى تأسيس إسرائيل.

نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة

مقدمة : تمثلت المخلفات السياسية للحرب العالمية الثانية في بروز نظام القطبية الثنائية و قيام الحرب الباردة التي تخللها التعايش السلمي بين الكتلتين .
- ما هو السياق التاريخي لبروز نظام القطبية الثنائية ؟
- ما هي مظاهر و عوامل الحرب الباردة الأولى ؟
- ماذا عن مرحلة التعايش السلمي و الحرب الباردة الثانية ؟
1-الأوضاع الدولية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز نظام القطبية الثنائية:
  1-1:أدت المخلفات السياسية للحرب العالمية الثانية إلى ظهور نظام القطبية الثنائية :
دخلت الولايات المتحدة الأمريكية متأخرة الحرب العالمية الثانية، لكنها حسمتها لفائدة الحلفاء الغربيين .وساهم الجيش الأمريكي في تحرير دول أوربا الغربية من الاحتلال النازي الألماني . في المقابل حقق الاتحاد السوفياتي انتصارات هامة على ألمانيا في الطور الثاني من الحرب العالمية الثانية فحرر أراضيه واستولى على بلدان أوربا الشرقية وأقام بها أنظمة اشتراكية، فبرز كقطب للكتلة الشرقية الاشتراكية.

*بمقتضى مؤتمر سان فرانسيسكو لسنة 1945 تأسست هيأة الأمم المتحدة.
*تتلخص أهدافها في النقط الآتية :
-إقرار السلم والأمن الدولي.
-تعزيز التعاون بين دول العالم في مختلف الميادين.
-احترام حقوق الإنسان.
*تعتمد هيأة الأمم المتحدة على الأجهزة التالية :
- مجلس الأمن : ويتكون من 15 عضوا 5 منهم يمثلون الدول الكبرى  التي تمتلك حق الفيتو ( الاعتراض ) .
  ويقوم مجلس الأمن بمعاقبة الدول المخالفة لميثاق هيأة الأمم المتحدة وبإرسال الجيش الأممي إلى مناطق التوتر لإقرار السلم.
-  الجمعية العامة : تتكون من مندوبي دول الأعضاء وتقوم بدراسة القرارات والمصادقة على التوصيات ( المقترحات ).
-  الأمانة العامة : وتتولى تنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة .
-  محكمة العدل الدولية : وتنظر في النزاعات الدولية.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي : ويتدخل لتقديم التعاون بواسطة لجان تقنية ،كما ينسق عمل المؤسسات المختصة مثل :
  المنظمة العالمية للتغذية والزراعة ، والمنظمة العالمية للصحة.


-التناقض بين الرأسمالية التي تقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والفوارق الاجتماعية ، وبين الاشتراكية التي تعتمد على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والمساواة الاجتماعية.
-النزاع بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية حول أوربا الشرقية : فهذه الأخيرة طالبت بتنظيم انتخابات نزيهة تحت إشراف الحلفاء لتحديد أنظمة ديمقراطية .في المقابل رفض الاتحاد السوفياتي ذلك وحافظ على الأنظمة الاشتراكية.
-الخلاف بين الاتحاد السوفياتي والحلفاء الغربيين حول مصير ألمانيا : حيث رفض الاتحاد السوفياتي إعادة توحيد ألمانيا في إطار النظام الرأسمالي.

* القطيعة الاقتصادية والسياسية : للتصدي للمد الشيوعي ، تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدات اقتصادية لدول أوربا الغربية في إطار مشروع مارشال . في المقابل أسس الاتحاد السوفياتي منظمة الكوميكون التي جمعته بدول أوربا الشرقية. وأنشأ الكومينفورم  الذي استهدف التنسيق بين الأحزاب الشيوعية في أوربا لمواجهة الدعاية الغربية المضادة، وللتعبئة ضد الولايات المتحدة الأمريكية ومشروع مارشال.
* أزمة برلين الأولى :أعلن الحلفاء الغربيون سنة 1948 عن تأسيس دولة ألمانيا الغربية ( الرأسمالية ) في المناطق الخاضعة لنفوذهم . فكان رد فعل الاتحاد السوفياتي هو حصار برلين الغربية وإعلانه تأسيس دولة ألمانيا الشرقية (الاشتراكية) سنة 1949
1-2:كرس تأسيس هيأة الأمم المتحدة بروز نظام القطبية الثنائية : 2- تصاعد التوتر الدولي ونشوب الحرب الباردة الأولى : 2-1:ساهمت بعض العوامل في انقسام العالم إلى كتلتين ( أسباب الحرب الباردة ) : 2-2:تنوعت مظاهر الحرب الباردة الأولى ( 1947-1953 ) :

* الأحلاف العسكرية : أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية كل من حلف الشمال الأطلسي ( الناتو وحلف بغداد ومنظمة حلف جنوب شرق آسيا . في المقابل أسس الاتحاد السوفياتي حلف فارسوفيا ( وارسو) الذي ضم الدول الاشتراكية.

* الحرب الكورية (1950-1953) :تدخلت القوات الأمريكية إلى جانب كوريا الجنوبية في حربها ضد كوريا الشمالية التي كانت مدعمة من طرف القوات الصينية بأمر من الاتحاد السوفياتي.
3- مرحلة التعايش السلمي واندلاع الحرب الباردة الثانية :

اعترف الاتحاد السوفياتي بألمانيا الغربية وقام بحل الكومنفورم وأقر بتعدد طرق تحقيق الاشتراكية وبضرورة  تفادي  الحروب والثورات العنيفة . في المقابل أوقف الرئيس الأمريكي ايزنهاور الحملة المكارتية المعادية للشيوعية ، واستقبل لأول مرة الرئيس خروتشوف ( الرئيس السوفياتي ) . وعقد البلدان مؤتمرات لحل بعض النزاعات الدولية وأبرما اتفاقيات الحد من الأسلحة الاستراتيجية المعروفة باسم سالت

- أزمة برلين الثانية : في سنة 1961 أقامت دولة ألمانيا الشرقية جدار برلين الذي استهدف الحد من هجرة ملايين السكان نحو ألمانيا الغربية.
- الأزمة الكوبية في سنة 1962 : حاصرت القوات الأمريكية كوبا وأرغمت الاتحاد السوفياتي على تفكيك قواعده العسكرية الموجودة فوق أراضيها وسحب الصواريخ العابرة للقارات.
3-1:بعد وفاة الرئيس ستالين دخلت العلاقات بين القطبين مرحلة التعايش السلمي : 3-4:تعددت أشكال الحرب الباردة الثانية :

- ربيع براغ : في سنة 1968 اندلعت ثورة شعبية في براك عاصمة تشيكوسلوفاكيا عرفت باسم " ربيع براغ ". غير أن الجيش السوفياتي تدخل لإخمادها .

- حرب الفيتنام : تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية عسكريا لمواجهة الشيوعية في الفيتنام الشمالية خلال الحرب 1954-1975 .
- التسابق نحو التسلح : اشتد التنافس بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التسلح حيث ثم اختراع الأسلحة الاستراتيجية وأسلحة الدمار الشامل. وعرف ذلك بتوازن الرعب.
- الصراعات الإيديولوجية في العالم الثالث : أحدث الاتحاد السوفياتي أنظمة اشتراكية في بعض البلدان الأسيوية والإفريقية وأمريكا الوسطى. في المقابل دعمت الولايات المتحدة الأمريكية الحركات المناهضة  لهذه الأنظمة.

خاتمة : مع نهاية الثمانينات أخذت الاشتراكية في الانهيار بأوربا الشرقية ، وتفكك الاتحاد السوفياتي سنة 1991، وبالتالي ظهر النظام العالمي الجديد الأحادي القطب.

تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث
    
      
مقدمة :ساهمت عدة عوامل في تصفية الاستعمار التي أدت إلى نشأة دول العالم الثالث و حركة عدم الانحياز .
- ما هي أسباب و مراحل تصفية الاستعمار ؟
- ما هي مشاكل العالم الثالث و جهود التغلب عليها ؟
- ماذا عن حركة عدم الانحياز و باقي التكتلات الإقليمية ؟


* أضرت الحرب العالمية الثانية اقتصاديا واجتماعيا وبشريا بالدول الاستعمارية، واستنزفت قواها العسكرية . كما أدت هذه الحرب إلى تزايد الاستغلال الاستعماري. في ظل هذه المعطيات ،انتقلت الحركات الوطنية في المستعمرات من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال ، ولجأت إلى أسلوب الكفاح المسلح بعد فشل العمل السياسي.
*لإضعاف الدول الاستعمارية الكبرى، طرح الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.
* اهتمت هيأة الأمم المتحدة بتصفية الاستعمار فأصدرت قرارا في هذا الشأن سنة 1960.
* في سنة 1955 انعقد مؤتمر باندونغ ( مدينة بأندونيسا ) للدول الأفروآسيوية ( الإفريقية الآسيوية ) الذي أصدر عدة قرارات منها : التأييد الكامل لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها، ومعاداة الاستعمار، ومناهضة التمييز العنصري.

في مرحلة 1945-1947 : استقلت سوريا ولبنان ، كما استقلت بلدان العالم الهندي  :حيث ظهرت الحركة الوطنية الهندية بزعامة غاندي الذي دعا إلى مقاطعة المنتوجات الأجنبية والإدارة الاستعمارية ،والاعتماد على الإمكانات الذاتية ،والتعايش بين الطوائف الدينية .
في مرحلة 1948-1954 : استقلت ليبيا ومصر وبلدان الهند الصينية من بينها : الفيتنام حيث برز هوشي منه  كزعيم للمقاومة المسلحة متبعا أسلوب حرب العصابات.
في مرحلة 1955-1959 : استقلت بعض الدول الإفريقية وهي السودان، المغرب ، تونس .
في مرحلة 1960-1966 : استقلت أغلب دول إفريقيا السوداء بفضل كفاح الحركة الوطنية التي قادها بعض الزعماء من بينهم الزعيم الكونغولي باتريس  لومومبا .
في المرحلة 1967-1975 : استقلت باقي دول إفريقيا السوداء ، كما استقلت إمارات الخليج العربي .
استنتاج : تلخصت نتائج تصفية الاستعمار في نشأة دول العالم الثالث وتأسيس حركة عدم الانحياز.
  2-مشاكل العالم الثالث وجهود التغلب عليها :

* مشاكل اقتصادية : وتتمثل في ازدواجية الفلاحة ( تقليدية و عصرية) وضعف حركة التصنيع، وعجز الميزان التجاري، وتراكم الديون الخارجية، والتبعية الاقتصادية.
* مشاكل اجتماعية : منها ضعف مستوى عيش أغلب السكان ، وارتفاع نسبة الفقر والأمية، وعدم كفاية الأطر والخدمات الصحية ، ونقص وسوء التغدية.
* مشاكل سياسية : عدم الاستقرار السياسي ، التدخلات العسكرية الأجنبية .

* أقرت المكسيك وبلدان العالم الهندي ما عرف باسم "الثورة الخضراء" التي استهدف ضمان الأمن الغذائي لعدد السكان المتزايد وذلك باستغلال البحث العلمي لإنتاج حبوب مهجنة ذات إنتاجية عالية إلى جانب استعمال التقنيات والأساليب الحديثة والاهتمام بمشاريع السقي
* خلال الستينات والسبعينات من القرن 20 ، دخلت بعض بلدان العالم النامي مرحلة التصنيع  من بينها : كوريا الجنوبية وتايوان والبرازيل . فشهدت هذه الدول نموا صناعيا سريعا وأصبحت منافسا خطيرا للدول الصناعية الكبرى.


* وضعت اللبنات الأولى لحركة عدم الانحياز في مؤتمر باندونغ 1955 .وتعزز ظهور هذه الحركة بفضل جهود بعض الزعماء من أشهرهم الرئيس الهندي نيهرو والرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي جوزيف تيتو.
* بموجب مؤتمر بلغراد لسنة 1961، تأسست رسميا حركة عدم الانحياز التي قامت على خمس مبادئ هي: اتخاذ موقف محايد من الصراع الدائر بين الكتلتين - عدم الانضمام إلى أي حلف عسكري تابع لهما - عدم عقد اتفاقية ثنائية مع دولة كبرى - عدم السماح لدولة أجنبية بإقامة قواعد عسكرية فوق أراضيها - تأييد حركات الاستقلال الوطني.
1-أسباب ومراحل تصفية الاستعمار : 1-1:ساهمت مخلفات الحرب العالمية الثانية في تصفية الاستعمار: 1-2:مرت تصفية الاستعمار بعدة مراحل: 2-1:عانت دول العالم الثالث من مشاكل التخلف وعدم الاستقرار السياسي : 2-2:نهجت بعض دول العالم الثالث سياسات تنموية ناجعة : 3- حركة عدم الانحياز والتكتلات الإقليمية في العالم الثالث : 3-1:تكتلت دول العالم الثالث سياسيا داخل حركة عدم الانحياز :

3-2:إلى جانب حركة عدم الانحياز ، شكلت دول العالم الثالث تكتلات إقليمية :

* إذا كانت دول العالم الثالث قد انخرطت كلها في حركة عدم الانحياز، فإنها في نفس الوقت انقسمت إلى منظمات إقليمية من أهمها:
- منظمة الوحدة الإفريقية التي تأسست سنة 1963 وضمت دول القارة الإفريقية
- منظمة المؤتمر الإسلامي التي تأسست سنة 1972 وشملت بلدان العالم الإسلامي.
- جامعة الدول العربية التي تأسست سنة 1945 وتألفت من الدول العربية.
* طرحت هذه المنظمات مجموعة من المبادئ والأهداف من بينها المساواة في السيادة بين دول الأعضاء، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل النزاعات  بالطرق السلمية ، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها، ومناهضة الاستعمار ، وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء ودعم السلام والأمن الدوليين.
خاتمة : رغم حصولها على استقلالها ، لا تزال دول العالم الثالث تعاني من التبعية ومشاكل التخلف الاقتصادي والاجتماعي.

النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة

مقدمة : في أواخر القرن 20 انهار المعسكر الاشتراكي بأوربا الشرقية و قام النظام العالمي الجديد .
- ما هي عوامل و مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي بأوربا الشرقية ؟
- ما هي ملامح النظام العالمي الجديد ؟
- ما وسائل هيمنة نظام القطبية الواحدة و ردود الفعل إزاءها ؟
1-أسباب ومظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي، وقيام النظام العالمي الجديد :

* يمكن تحديد عوامل انهيار المعسكر الشرقي في النقط الآتية:
- فشل سياسة البيريسترويكا والكلاسنوست اللتين أقرهما الرئيس السوفياتي غورباتشوف ( عهده 1985-1991)
- الركود الاقتصادي  الذي عرفة الاتحاد السوفياتي بسبب ارتفاع النفقات العسكرية.
- تزايد نفوذ الحركات الانفصالية في الاتحاد السوفياتي وباقي دول أوربا الشرقية .
- تأزم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في دول أوربا الشرقية.
- تخلي الاتحاد السوفياتي عن مساندة الأنظمة الشيوعية بأوربا الشرقية التي واجهت تصاعد المعارضة.
* تتجلى مظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي في النقط الآتية :
- سقوط الأنظمة الاشتراكية في بلدان أوربا الشرقية والاتحاد السوفياتي في فترة 1989-1991.
- تفكك كل من الاتحاد السوفياتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا.
- تحطيم جدار برلين سنة 1989.

- انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة العالم، وفرض هيمنتها اقتصاديا وعسكريا وسياسيا.
- توجه دول أوربا الشرقية نحو الديمقراطية السياسية واقتصاد السوق
-  اختفاء حلف وارسو، واستمرار حلف الشمال الأطلسي.
- تزايد أهمية التكتلات الاقتصادية وفي طليعتها الاتحاد الأوربي.
- تراجع دور الأمم المتحدة لفائدة الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تحدد مناطق التوتر في العالم والإجراءات التي يجب اتخاذها
- استفحال المشاكل الاقتصادية والاجتماعية لبلدان الجنوب في ظل العولمة.


- الهيمنة الاقتصادية : وتعتمد على عدة أدوات منها الشركات المتعددة الجنسية، والمنظمة العالمية للتجارة ، والبنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي ، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية  .
- الهيمنة العسكرية : وتتمثل في ارتباط عدة دول بمعاهدات عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وانتشار الأسطول الأمريكي الحربي في مختلف البحار والمحيطات، ووجود قواعد عسكرية أمريكية في عدة بلدان، بالإضافة إلى التدخل العسكري الأمريكي المباشر في بعض البلدان .
- عزل الدول المناهضة  للهيمنة الأمريكية، وفرض العقوبات عليها ومقاطعتها اقتصاديا.
- اعتماد الدعاية والإعلام : حيث توظف الولايات المتحدة الأمريكية وسائل الإعلام ( السلطة الرابعة ) لخدمة مصالحها الخاصة .

- في الفترة الأخيرة تأسس" المنتدى الدولي حول العولمة" الذي  ضم أجهزة المجتمع المدني في مختلف دول العالم والذي طالب بحق المواطنين في المشاركة في صياغة القرارات التي تخص مستقبلهم.
- في سنة 2001 تأسس "المنتدى الاجتماعي العالمي" الذي ضم مجموعة من مفكرين جامعيين اقتصاديين، والذي دعا إلى توزيع عادل للثروات وإلى التضامن بين الفئات الاجتماعية .
- قبل ذلك تأسست "حركة أطاك" التي نادت بفكرة فرض ضريبة على الرأسماليين لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأكثر فقرا في العالم.
خاتمة : كرس نظام القطبية الأحادية هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات.
1-1:عوامل ومظاهر انهيار المعسكر الاشتراكي بأوربا الشرقية : 1-2:عند مطلع التسعينات من القرن 20 ظهر النظام العالمي الجديد الذي اتخذ أشكالا متعددة منها : 2-وسائل هيمنة نظام القطبية الواحدة وردود الفعل : 2-1تنوعت وسائل هيمنة نظام القطبية الواحدة: 2-2:تعددت ردود الفعل اتجاه نظام القطبية الواحدة :

المغرب: الكفاح المسلح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية
    
 
مقدمة : انتقلت الحركة الوطنية المغربية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال.و بعد الاستقلال اهتم المغرب باستكمال وحدته الترابية .
- ما هي ظروف نشأة الحركة الوطنية المغربية،و مطالبتها بالإصلاحات خلال الثلاثينيات ؟
- ما هي عوامل و مظاهر المطالبة بالاستقلال ؟
- ما دور ثورة الملك و الشعب في استقلال البلاد ؟
- ما هي جهود المغرب لاستكمال وحدته الترابية ؟
1- نشأة الحركة الوطنية المغربية ومطالبتها بالإصلاحات :

- توقف المقاومة المسلحة في البوادي، واستكمال الاحتلال العسكري الأجنبي للمغرب.
- انعكاسات الاستغلال الاستعماري على المجتمع المغربي بعد الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929 م.
- ظهور الحركة السلفية على يد كل من " أبي شعيب الدكالي " و " محمد بن العربي العلوي "
- قيام الاستعمار الفرنسي في سنة 1930 بإصدار الظهير البربري الذي استهدف التفرقة العنصرية بين العرب والأمازيغ.
- لقاء " شكيب أرسلان " ببعض زعماء الحركة الوطنية المغربية وزيارته للمغرب.
- تأثر المغرب بحركات التحرر في المشرق العربي وآسيا.

- إنشاء مدارس حرة من طرف أعضاء الحركة الوطنية المغربية لنشر الثقافة العربية الإسلامية و لمواجهة الثقافة الغربية الاستعمارية.
- إصدار الجرائد والمجلات .
- تأسيس جمعيات: سواء داخل المغرب أو خارجه.
- تأسيس الأحزاب السياسية : ففي المنطقة السلطانية  تأسست سنة 1933 " كتلة العمل الوطني " التي انقسمت سنة 1937 إلى حزبين هما " الحركة الوطنية لتحقيق المطالب "( أو الحزب الوطني ) بزعامة علال الفاسي و " الحركة القومية بقيادة  محمد بلحسن الوزاني . و في المنطقة الخليفية أسس  عبد الخالق الطريس " حزب الإصلاح الوطني" بينما أنشأ محمد  المكي  الناصري " حزب الوحدة المغربية".

في سنة 1934 تقدمت كتلة العمل الوطني إلى السلطات الاستعمارية بمطالب الشعب المغربي التي تضمنت الإصلاحات الآتية :
- السياسة الإدارية : إلغاء الحكم المباشر ، و تكوين حكومة مغربية ، وإقرار حرية التعبير.
- السياسة الاقتصادية و المالية : وضع حد للاستغلال الاقتصادي ، و المساواة في الضرائب بين المغاربة و الأجانب .
- السياسة الاجتماعية : الاهتمام بالتعليم و الصحة ، و تحسين ظروف العمال المغاربة
2- تطور الحركة الوطنية المغربية ومطالبتها بالاستقلال :

- المواجهات الدموية التي تمت في مكناس سنة 1937 والتي عرفت بأحداث بوفكران.
- اعتقال ونفي الزعماء الوطنيين، وحظر الأحزاب الوطنية .
- تأسيس اتحاد النقابات الموحدة الذي عمل على تأطير العمال المغاربة من أجل القيام بالإضرابات والمظاهرات
- تأسيس أحزاب وطنية جديدة في الطور الأخير من الحرب العالمية الثانية ويتعلق الأمر بكل من حزب الاستقلال ،وحزب الشورى والاستقلال، والحزب الشيوعي المغربي.
- إعلان الولايات المتحدة الأمريكية استعدادها لمساعدة المغرب على تحقيق الاستقلال وذلك في مؤتمر أنفا لسنة 1943 .
- احتلال فرنسا من طرف ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية
- تصاعد حركات التحرر في المستعمرات.
- إعلان الميثاق الأطلسي لسنة 1941  حق الشعوب في تقرير مصيرها.

* في 11 يناير 1944 أصدر حزب الاستقلال ( الحزب الوطني سابقا) وثيقة المطالبة بالاستقلال التي نادت بإلغاء نظام الحماية وباستقلال المغرب ووحدته الترابية في إطار الملكية الدستورية.
* تبنى السلطان محمد الخامس هذه الوثيقة، وقام في شهر أبريل 1947 بزيارة مدينة طنجة حيث ألقى خطابا أكد فيه على الوحدة الترابية وعلى تشبت المغرب بالقومية العربية والعقيدة الإسلامية . وأصدر السلطان بتنسيق مع قادة الحركة الوطنية مذكرات تطالب بالاستقلال.
-3 استقلال المغرب واستكمال وحدته الترابية :

* في ظل ذلك، دبر المقيم العام الفرنسي كيوم ، بمساعدة عملائه وعلى رأسهم التهامي الكلاوي، مؤامرة عزل السلطان محمد بن يوسف وتعيين مكانه محمد بن عرفة .
* وفي 20 غشت 1953 نفي السلطان محمد الخامس والأسرة الملكية إلى جزيرة كورسيكا، ومنها  إلى مدغشقر.
* بمجرد نفي السلطان، انطلقت مظاهرات في المدن المغربية ،ورفض المغاربة الاعتراف بحكم ابن عرفة، وقاطعوا البضائع الفرنسية . وظهرت حركة فدائية مسلحة قادها بعض الزعماء من أشهرهم علال بن عبد الله ومحمد الزرقطوني وأحمد الحنصالي . في نفس الوقت تأسس جيش التحرير ( جيش تطوعي ) الذي تولى مهاجمة المواقع الاستعمارية في جبال الريف والأطلس المتوسط والكبير والمناطق الصحراوية.
1-1:يمكن تلخيص ظروف نشأة الحركة الوطنية المغربية خلال الثلاثينات في النقط الآتية : 1-2:اعتمدت الحركة الوطنية المغربية على وسائل متعددة : 1-3:طالبت الحركة الوطنية المغربية سنة 1934 بالإصلاحات : 2-1:ساهمت عدة عوامل في استقلال الحركة الوطنية المغربية إلى المطالبة بالاستقلال : 2-2:منذ سنة 1944 انتقلت الحركة الوطنية المغربية إلى المطالبة بالاستقلال : 3-1:أسفرت ثورة الملك والشعب عن استقلال البلاد :

* أمام تصاعد الكفاح المسلح، اضطرت فرنسا إلى عقد اتفاقية إيكس ليبان ( غشت 1955) التي بموجبها عاد السلطان محمد الخامس إلى وطنه في نونبر 1955. وتشكلت حكومة مغربية تكلفت بمتابعة التفاوض مع فرنسا الذي أسفر في 2 مارس 1956 عن توقيع اتفاقية مغربية فرنسية وضعت حدا للحماية الفرنسية. وفي أبريل من نفس السنة ألغيت الحماية الإسبانية في المنطقة الشمالية . وفي أكتوبر من نفس السنة ألغي الوضع الدولي لمدينة طنجة.

أمام تصاعد كفاح جيش التحرير والمقاومة المسلحة لقبائل الجنوب ، اضطرت إسبانيا إلى عقد اتفاقية سينطراSintra  التي بموجبها انسحبت من منطقة طرفاية سنة 1958 . وبعد مفاوضات طويلة وعسيرة تمكن المغرب من استرجاع منطقة سيدي ايفني سنة 1969 .
رفضت إسبانيا فتح المفاوضات في شأن الصحراء المغربية. لهذا طرح المغرب هذه القضية على أنظار محكمة العدل الدولية التي أصدرت حكمها الذي أكد وجود روابط البيعة والولاء بين سكان الصحراء والعرش الملكي. وبالتالي نظم المغرب في سادس نونبر 1975 المسيرة الخضراء التي أدت إلى عقد اتفاقية مدريد التي أتاحت للمغرب استرجاع منطقة الساقية الحمراء. بينما تولت موريطانيا إدارة منطقة وادي الذهب غير أنها سرعان ما انسحبت من هذه المنطقة التي قام المغرب بضمها إلى الوحدة الترابية في غشت 1979
3-2:اهتم المغرب باستكمال وحدته الترابية :

خاتمة : استقل المغرب سنة 1956 واسترجع مناطقه المحتلة باستثناء سبتة ومليلية والجزرالجعفرية.

الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا
    
      
مقدمة : استعمرت فرنسا كل من الجزائر سنة 1930 وتونس سنة 1881، بينما احتلت إيطاليا ليبيا سنة 1911.
فماهي ظروف نشأة الحركة الوطنية في كل من الجزائر وتونس وليبيا؟ وما هي مميزات هذه الحركة الوطنية في فترة ما بين الحربين وفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ؟
1- عوامل ظهور الحركة الوطنية بالجزائر وتونس وليبيا :

* كانت السلطة الفعلية في يد الإدارة الاستعمارية سواء في تونس التي خضعت لنظام الحماية، أو الجزائر وليبيا اللتين خضعتا للحكم المباشر..
* توافد على البلدان الثلاثة فرنسيون وإيطاليون ومالطيون .  وشكل هؤلاء المعمرون الأوروبيون أقلية لكنهم استحوذوا على نسبة مهمة من الثروة الوطنية للمستعمرات، حيث احتكروا الأنشطة التجارية والمالية والصناعية واستولوا على أجود الأراضي الزراعية.
* عاني الأهالي من ثقل الضرائب وأعمال السخرة وتعسفات رجال السلطة. وفقد الفلاحون أراضيهم الخصبة لفائدة الأوروبيين وعملاء الاستعمار. كما تعرض الحرفيون والتجار للإفلاس ، في ظل هذه المعطيات تزايد سخط أغلب طبقات الشعب اتجاه الاستعمار مما ساعد على ظهور الحركة الوطنية .

* خيب مؤتمر السلام العالمي بباريس (1919 ) آمال المستعمرات في حصولها على الاستقلال ، لهذا أسس عبد العزيز الثعالبي الحزب الدستوري التونسي. في نفس الوقت أنشأ الأمير خالد ( حفيد الأمير عبد القادر الجزائري ) كتلة المنتجين المسلمين الجزائريين.
* في سنة 1922 قام النظام الفاشي في إيطاليا الذي قرر تعزيز النفوذ الاستعماري في ليبيا متبعا أساليب همجية. لهذا فر إدريس السنوسي إلى مصر، فظهر عمر المختار كزعيم للمقاومة المسلحة.
* كان للحرب الريفية أثر فعال على الحركة الوطنية في باقي بلدان المغرب العربي.


* تزعم فرحات عباس التيار المطالب بإدماج الجزائر في فرنسا لتحقيق التحرر السياسي والاقتصادي. غير أن  هذه الفكرة عارضها بشدة زعيم الاتجاه السلفي عبد الحميد بن باديس الذي أنشأ "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين" التي أكدت على التشبت بالهوية الجزائرية والعقيدة الإسلامية واللغة العربية .كما أنشأ مصالي الحاج "حزب نجمة شمال إفريقيا" الذي طالب باستقلال بلدان المغرب العربي، لهذا تم حله من طرف الاستعمار، فظهر من جديد تحت اسم "حزب الشعب".
1-1:يعتبر الاستغلال الاستعماري من أهم عوامل نشأة الحركة الوطنية : 1-2:ساهمت عوامل أخرى في نشأة الحركة الوطنية : 2- خصائص الحركات الوطنية بكل من الجزائر وتونس وليبيا في فترة ما بين الحربين : 2-1:تعددت التيارات الوطنية بكل من الجزائر وتونس وليبيا :

* في مطلع القرن 20 ظهرت الحركة الوطنية التونسية حيث أسس المحامي باشا حامبه حزب " تونس الفتية  " الذي طالب بالاستقلال فتم حله من طرف السلطات الاستعمارية. وقام على أنقاضه " الحزب الدستوري" الذي أسسه عبد العزيز الثعالبي سنة 1920. وساهمت مخلفات الأزمة الاقتصادية العالمية في تهيئ المناخ السياسي الذي أفرز ميلاد الحزب الدستوري الجديد بزعامة " الحبيب بورقيبة " الذي طرح ثلاثة مبادئ هي الوطنية والعلمانية والليبرالية.
* تزعم عمر المختار المقاومة المسلحة لمواجهة الاحتلال الإيطالي لليبيا، متبعا أسلوب حرب العصابات، ومتخذا منطقة برقة وخاصة الجبل الأخضر قاعدة لحركته. وتمكن من إلحاق عدة هزائم بالجيش الإيطالي الذي كان يقوده كرازياني قبل أن يتم اعتقاله وإعدامه شنقا سنة 1931.

* في سنة 1930 تقدم كل من الحزب الدستوري التونسي وحزب نجمة شمال إفريقيا بمطالب يمكن تحديدها على الشكل الآتي
- تأسيس برلمان وحكومة وطنية.
- إقرار الحريات العامة وضمنها حرية الصحافة.
- المساواة بين السكان المحليين والمعمرين الأوروبيين.
- إجبارية التعليم وجعله باللغة العربية.
- تحسين الوضعية المادية للسكان المحليين.
* في سنة 1934 تقدم الحزب الدستوري الجديد ببرنامج إصلاحات يتضمن نفس المطالب
* حدد المؤتمر الجزائري مطالبه الإصلاحية سنة 1937 مستغلا وصول الجبهة الشعبية إلى الحكم في فرنسا .غير أن السلطات الاستعمارية رفضت الاستجابة لها ، وقامت بحل الأحزاب الجزائرية والتونسية وباعتقال الزعماء الوطنيين.
3- تحول مواقف الحركة الوطنية من الاستعمار بعد الحرب العالمية الثانية في كل من الجزائر وتونس وليبيا :

* في الطور الأول من الحرب العالمية الثانية تعرضت ليبيا لغزو القوات النازية الألمانية. وفي الطور الثاني تم تحريرها من طرف القوات الإنجليزية التي شارك إلى جانبها مشاركة رمزية إدريس السنوسي             
* بعد نهاية هذه الحرب تقدمت الدول الغربية بمشروع تقسيم ليبيا إلى مناطق نفوذ أجنبي : انجليزي ، فرنسي، أمريكي. فقام الشعب الليبي بثورة عارمة ، وبالتالي قررت هيأة الأمم المتحدة منح ليبيا الاستقلال (سنة 1951 ) حيث تأسست المملكة الليبية بقيادة ادريس السنوسي.

* إلى جانب الظروف الدولية المتمثلة في انهزام فرنسا أمام ألمانيا ، وصدور الميثاق  الأطلسي، وتأييد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية و هيأة الأمم المتحدة لمبدأ تقرير المصير. ساهمت عوامل داخلية في الانتقال إلى المطالبة بالاستقلال من أبرزها تأسيس الاتحاد العام التونسي من طرف الزعيم النقابي فرحات حشاد ،وتزايد الاستغلال الاستعماري.
* في سنة 1946 أصدرت القوى السياسية والنقابية التونسية "الميثاق الوطني" الذي تضمن المطالبة بالاستقلال.
* أمام فشل المفاوضات بين الوطنيين التونسيين بزعامة الحبيب بورقيبة والحكومة الفرنسية، انطلق الكفاح المسلح الذي عرف باسم ثورة الفلاكة والذي تمثل في العمليات الفدائية ضد المعمرين وعملائهم.
* عجلت هزيمة الفرنسيين أمام الفيتناميين( في معركة ديان بيان فو في أبريل 1954 )باستئناف التفاوض بين الفرنسيين والتونسيين والذي أدى في البداية إلى توقيع الاتفاقية الفرنسية التونسية سنة 1955 التي نصت على منح تونس الحكم الذاتي. غير أن جيش التحرير التونسي رفض هذا الشكل من الاستقلال، وقرر متابعة الكفاح المسلح. فاضطرت فرنسا إلى الاعتراف باستقلال تونس في 20 مارس 1956.
2-2:تطور الحركة الوطنية في الجزائر وتونس من خلال برامجها السياسية : 3-1:أدت تطورات ما بعد الحرب إلى استقلال ليبيا : 3-2:أمام تصاعد الكفاح الوطني استقلت تونس سنة 1956 : 3-3:آلت الثورة الجزائرية الكبرى إلى استقلال البلاد :

* إلى جانب الظروف الدولية المحددة سابقا ،عرفت الجزائر تطورات داخلية من أبرزها الأحداث الدامية التي شهدتها بعض المدن الجزائرية  (مثل اسطيف ) سنة 1945و إصدار بيان الشعب الجزائري سنة 1943.
* في ظل هذه المعطيات انتقلت الحركة الوطنية الجزائرية إلى المطالبة بالاستقلال، لكنها عانت من كثرة الانقسامات السياسية ،ورفض السلطات الاستعمارية الاستجابة لمطالب الوطنيين .فكان البديل هو اللجوء إلى الكفاح المسلح: وهكذا اندلعت في نونبر 1954 الثورة الجزائرية الكبرى التي استغرقت ثمان سنوات والتي خلفت أزيد من مليون شهيد والتي ألحقت خسائر بشرية ومادية بالمصالح الاستعمارية . وقد تولت جبهة التحرير الوطني تنظيم العمليات الفدائية خلال هذه الثورة، في نفس الوقت تشكلت الحكومة الجزائرية في المنفى ( في القاهرة )
* في ظل هذه الظروف، اضطرت فرنسا إلى التفاوض مع الوطنيين الجزائريين وعقد اتفاقية ايفيان في مارس 1962 بموجبها نظم استفتاء شعبي في يوليوز من نفس السنة كانت نتيجته  لفائدة استقلال الجزائر.
خاتمة : بعد الاستقلال، واجهت بلدان المغرب العربي مشاكل التخلف الاقتصادي و الاجتماعي بالإضافة إلى مشاكل الحدود.

الحركات الإستقلالية بالمشرق العربي
    
 
مقدمة : شهدت بلدان المشرق العربي ، في فترة ما بين الحربين ، نشأة الحركة الوطنية التي تصاعد كفاحها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية . فكانت النتيجة هي حصول بلدان المنطقة على الاستقلال . فما هي التطورات السياسية بالمشرق العربي في مرحلة ما بين الحربين و فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية؟
1-التطورات السياسية بالمشرق العربي في فترة ما بين الحربين :

* في سنة 1919 اندلعت ثورة شعبية كبرى قادها "حزب الوفد" بزعامة سعد زغلول أرغمت إنجلترا سنة 1922على استبدال نظام الحماية بالحكم الذاتي الذي ترأسه الملك فؤاد الأول.
* خلال الثلاثينات اتبعت ألمانيا النازية سياسة خارجية توسعية ،وبالتالي أصبحت ملامح الحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق .ولهذا عملت إنجلترا على استقطاب الجناح المعتدل من حزب "الوفد" بقيادة مصطفى النحاس ، فتم التوقيع على معاهدة الزعفران سنة 1936 التي بموجبها حصلت مصر على استقلال مشروط بعدة قيود منها: إشراف إنجلترا على قناة السويس والسودان ، وجعل الأراضي المصرية والبنيات التحتية رهن إشارة القوات الإنجليزية في حالة اندلاع حرب مستقبلية.( ح.ع . الثانية )

* فرضت إنجلترا سنة 1920 انتدابها على العراق ،وفي السنة الموالية عينت فيصل بن الحسين ملكا على البلاد . فكانت النتيجة انطلاق المقاومة المسلحة العراقية ، واضطرت إنجلترا إلى التوقيع على معاهدة 1930 التي منحت العراق استقلالا مقترنا بقيود منها الإبقاء على المصالح الاقتصادية والعسكرية الإنجليزية.
* بمجرد فرض الانتداب الفرنسي( 1920) على الشام ، انعقد المؤتمر السوري العام الذي طالب باستقلال البلاد. غير أن الاستعمار الفرنسي تجاهل هذا النداء، وتابع سيطرته السياسية والعسكرية واستغلاله الاقتصادي. لهذا قامت الثورة السورية الكبرى في فترة 1925 و 1927 بزعامة السلطان الأطرش ( زعيم قبائل الدروز).
1-1:أدى كفاح مصر إلى حصولها على استقلال مشروط  : 1-2:حصل العراق والشام على استقلال شكلي :

* أمام تصاعد نشاط الحركة الوطنية السورية في الثلاثينات وبداية توتر العلاقات الدولية في أوربا ،اعترفت فرنسا سنة 1936 باستقلال سوريا ولبنان مع احتفاظها بالقواعد العسكرية في البلدين والإشراف على شؤونهما الخارجية.
* في سنة 1921 فصلت إنجلترا الأردن عن فلسطين وعينت عبد الله بن الحسين ملكا على البلاد.

* كانت شبة الجزيرة العربية في مطلع القرن 20 مجزءة إلى عدة إمارات ،وكانت سواحلها الشرقية والجنوبية خاضعة للحماية الإنجليزية. وقد عمل عبد العزيز آل سعود على نشر المذهب الوهابي انطلاقا من منطقتي نجد والأحساء ، وإخضاع باقي الإمارات. وبالتالي تأسيس المملكة العربية السعودية سنة 1932.
* بموجب معاهدة لوزان 1923، اعترفت بريطانيا باستقلال اليمن الشمالية ( عاصمتها صنعاء). بينما ظلت محتفظة بمحمياتها في السواحل الشرقية والجنوبية  لشبة الجزيرة العربية.
* في فترة ما بين الحربين، تسابقت الشركات الأوربية والأمريكية من أجل استغلال البترول في شبة الجزيرة العربية و العراق ، وحققت من وراء ذلك أرباحا طائلة.
2 -التطورات السياسية بالمشرق العربي بعد الحرب العالمية الثانية :

* بعد الحرب العالمية الثانية تصاعدت الحركةالوطنية المصرية. فكانت النتيجة قيام ثورة الضباط الأحرار بزعامة جمال عبد الناصر في يوليوز 1952 :حيث أطيح بنظام الملك فاروق ، وقضي على الامتيازات الأجنبية وضمنها شركة قناة السويس الذي تم تأميمها. فكان رد فعل إنجلترا وفرنسا وإسرائيل هو القيام بهجوم عسكري على مصر سنة 1956( عرف بالعدوان الثلاثي).
* إلى جانب مناهضة الإمبريالية ، قامت الدولة الناصرية ( 1952-1970)على مبادئ أخرى منها :تقوية البلاد عسكريا، وتحرير الوطن العربي وتوحيده.

* في سنة 1953 تولى فيصل الثاني الملك على العراق تحت وصاية الوزير " نور السعيد " الذي أقام نظاما استبداديا ، وساهم في انضمام العراق إلى حلف بغداد ( تركيا – العراق – إيران- باكستان ) الموالي للولايات المتحدة الأمريكية. وفي سنة 1958 تزعم عبد الكريم قاسم انقلابا عسكريا انتهى بسقوط النظام الملكي، وإعدام نور السعيد. بعد ذلك دخل  العراق مرحلة الصراعات السياسية التي انتهت بوصول حزب البعث العراقي إلى السلطة خلال الستينات .
* أمام تصاعد المقاومة المسلحة في بلاد الشام، اضطرت فرنسا إلى سحب قواتها من سوريا ولبنان وإلغاء القيود المقترنة باستقلال سنة 1946 . في نفس السنة ألغي الانتداب الإنجليزي بالأردن ، واعترف باستقلال البلاد تحت اسم المملكة الهاشمية الأردنية بقيادة عبد الله بن الحسين.
* بعد الاستقلال، دخلت سوريا مرحلة الاضطرابات السياسية التي آلت إلى وصول حزب البعث السوري إلى الحكم في منتصف الستينات ، في حين عاش لبنان في الفترة 1975-1990 الحرب الأهلية بين الطوائف الدينية والعرقية .

* أمام تصاعد المد التحرري في بلدان الخليج العربي، اضطرت إنجلترا إلى الاعتراف باستقلال الكويت سنة 1961 واليمن الجنوبية ( عاصمتها عدن ) 1967 واستقلال كل من سلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة سنة 1971.
* حاولت دول الخليج العربي التحكم في استغلال ثرواتها البترولية فأنشأت منظمة الدول المصدرة للبترول، وعملت على تأميم شركات النفط والتخفيف من الاحتكارات الأمريكية
خاتمة : استقلت دول المشرق العربي، لكنها ظلت تعاني من التبعية اتجاه الدول الكبرى. كما عرفت تباينا من حيث النمو الاقتصادي والاجتماعي
1-3:تأسست المملكة العربية السعودية ، وشرع الغرب في استغلال بترول الخليج : 2-1:قامت بمصر ثورة 1952 التي تلاها العدوان الثلاثي : 2-2بعد الاستقلال ، دخل العراق والشام مرحلة عدم الاستقرار السياسي : 2-3:حصلت دول الخليج العربي على استقلالها وحاولت التحكم في استغلال ثراوتها الطبيعية :

المصطلحات والمفاهيم والأعلام
الأعلام والشخصيات الواردة في المقرر

الاعلام والشخصيات التي وردت بالمقرر الجديد **مادة التاريخ** الجزء 1
ولسن: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية[1912-1920] وممثلها خلال مؤتمر السلام بفرساي عقب الحرب العالمية الأولى . اتخذ موقفا يهدف إلى عدم إضعاف ألمانيا كضمان لتحقيق السلم، اشتهر بتقديمه لمبادئه [الأربعة عشرة ] الكفيلة بتحقيق هدا الهدف.
- كليمانصو: [1841-1929] رئيس وزراء فرنسا ، حرص خلال مؤتمر السلام على إضعاف ألمانيا بشكل لاتستطيع معه العودة لتهديد فرنسا.
- لويد جورج: رئيس وزراء ايطاليا وممثلها في مؤتمر السلام ،|. كان همه تحقيق التوازن في أوربا ،وبالتالي عمل على عدم إضعاف ألمانيا.
-أورلاندو: رئيس وزراء ايطاليا وممثلها في مؤتمر السلام، حاول الحصول على بعض المكاسب كمقابل لمشاركة بلاده في الحرب
-لينين: فلاديمير ايليتش أوليانوف ،ولد سنة 1870م عمل محاميا وتبنى المبادئ الماركسية، زعيم أغلبية الحزب العمالي الاشتراكي الديمقراطي الروسي ،قاد الثورة البلشفية سنة 1917م.
- تروسكي : (1879م-1940م) انتمى إلى التيار الماركسي، بالبلاشفة سنة1917م ولعب دورا أساسيا في ثورة أكتوبر .كلف بالسياسة الخارجية ثم أنشأ الجيش الأحمر ، عاش في المنفى ، إثر خلافه مع ستالين ، اغتيل بالمكسيك.
- نيكولا الثاني: تولى حكم روسيا سنة 1894م ، ونهج سياسة استبدادية .قامت ضده عدة ثورات أجبرته على التنازل عن الحكم عقب ثورة فبراير 1917م.أعدمه زعماء ثورة أكتوبر سنة 1918م.
- وارنر هاردينج:1865/1923.رئيس للولايات المتحدة الامريكية ما بين1921 ـ 1923 مات خلال فترة حكمه واعتبر عهده من اكثر العهود التي اكتشف بها الفضائح السياسية والادارية.
- كالفن كوليدج:1872/1933 رئيس و.م.الامريكية ما بين1923 ـ 1929.
- هربرت كلارك هوفر:1874/1933رئيس و.م.الامريكية مابين1929 ـ 1933 شهدت سوق الأوراق المالية-بورصة وول ستريت- انهيارا لها في عهده ولم يتمكن من إنقاذ البلاد من أزمتها الاقتصادية ولكنه كان ذا شهرة عالمية كإداري ومهندس تعدين
- فرانكلين روزفلت:1882/1945رئيس للولايات المتحدة الامريكية ما بين 1933/1945.صاحب خطة النيوديل. الوحيد الذي انتخب أربع مرات متتالية وحكم لمدة 12 عاما اصلح اقتصاد أمريكا وأنقذه من الركود ودخل الحرب العالمية الثانية بجانب بريطانياوفرنساوالاتحاد السوفياتي.
-هاري ترومان:ولد سنة 1884 وتوفي سنة1972. الرئيس 32للولايات المتحدة الأمريكية مابين 1945و1953 أعلن مساعدة الدول التي تهددها الشيوعية كما انه اعترف.
بإسرائيل بمجرد قيامها.
- دوايت ايزنهاور:1890/1969رئيس و.م.الامريكية ما بين1953 ـ 1961 انتخب مرتين وحقق شهرة عالمية في الحرب العالمية الثانية كقائد للقوات الحليفة.كما انهى الحملة المكارتية وعقد عدة لقاءات مع قادة الاتحاد السوفياتي لدعم التعايش السلمي بين المعسكرين الاشتراكي والراسمالي.
- جون كيندي:1917/1963 رئيس و م أ ما بين 1961/1963كان ذا شعبية كبيرة وخاصة من فئة الشباب وقد مثل الديمقراطيين و بدأ في عهده هدوء الحرب الباردة بين روسيا والغرب وقف في وجه الأزمة الكوبية بعد أن انحازت كوبا للشيوعية واغتيل برصاص شخص يدعى (لي اوزوالد) أثناء زيارته لدالاس بولاية تكساس
- رونالد ريجان:ولد سنة1911رئيس و م ا ما بين1981 ـ 1989 نجا من محاولة اغتيال في عام 1981 وأجرى عملية لازالة السوائل بالمخ وأخرى بسبب سرطان البروستاتة.صاحب برنامج حرب النجوم سنة1983 وداعم الحركات المناهضة للانظمة الاشتراكية في العالم الثالث أمر بقصف جوي على مواقع ليبية في عام 1986 ولايزال ريجان (89 عاما) على قيد الحياة يعاني من أمراض الشيخوخة.
- جورج بوش الاب:ولد سنة 1924حكم و م ا ما بين1989 ـ 1993قاد التحالف الدولي في ما سمي"حرب تحرير دولة الكويت "في فبراير 1991 وطرد القوات العراقية. استطاع القفز بالمظلة عندما كان عمره 19 سنة و من علو 12500متر بعد أن اسقط اليابانيون طائرته من قاذفة فوق المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية 1944 وشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية في عام 1974 ولا يزال بوش (75 عاما) على قيد الحياة الى غاية سنة 2007.
-نيكيتا خروتشوف:1894/1971 رئيس للاتحاد السوفياتي ما بين 1956/1964عقد لقاءات مهمة مع رؤساء و م ا لدعم التعايش السلمي لتحقيق الانفراج في العلاقات الدولية بين المعسكرين الاشتراكي والراسمالي.
- ليونيد إيلييتش بريجينيف: ( عاش بين 19 ديسمبر 1906 – 10 نوفمبر, 1982) كان الرئيس الفعلي للإتحاد السوفييتي بين عامي 1964 و 1982، ولكن في الفترة الأولى كان يشاركه السلطة آخرون. كان الأمين العام للحزب الشيوعي السوفييتي بين عامي 1964 و 1982، وكان رئيسا لمجلس السوفييت الأعلى (رئيس الدولة) مرتين، بين العامين 1960 و 1964 وبين العامين 1977 و 1982.
--فيديل كاسترو:ولد سنة 1927ولايزال على قيد الحياة الى حدود سنة 2007. رئيس كوبا منذ العام 1959عندما أطاح بحكومة "فولغينسيو باتيستا" وحوّل بلاده إلى النظام الشيوعي، لتصبح كوبا أول بلد يعتنق الشيوعية في العالم الغربي.
-شارل دوغول:1890/1970جنرال عسكري فرنسي كان رئيس فرنسا ما بين 1958 و1969.
- فرحات عباس: 1899/1985قاد جمعية الطلبة المسلمين لشمال افريقيا التي كانت تضم الطلاب من الجزائر وتونس والمغرب بين 1927 و1931.احد زعماء الحركة الوطنية الجزائريةحرر بيان الشعب الجزائري سنة1943.وكان من المدافعين عن سياسة الادماج في فرنسا.اسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري سنة 1946.
-اللورد بالمرستون: رجل سياسة بريطاني شغل منصب وزارة الخارج ما بين 1838-1856 كما كان رئيسا لمجلس العموم.
- تيودور هيرتزل: [1860-1904] من أسرة يهودية روسية، ناشط في الحركة اليهودية بأروبا، انتخب رئيس الحركة الصهيونية العالمية بعد مؤتمر بال 1897م ، وقبل ذلك أصدر كتابة ، (الدولة اليهودية) سنة 1895م.
- اللورد بلفور أثور: [1848-1930] شغل منصب وزير أول بريطانيا أستهر بوعده للحركة الصهيونية في 2 نونبر 1917.
ادموند روتشيلد:أحد كبار الرأسماليين اليهود الذين مولوا أنشطة الحركة الصهيونية العالمية
- موشي مونتيفيوري: من كبار اليهود المتحمسين للمشروع الصهيوني، ومن رجال الأعمال الذين مهدوا للاستيطان بفلسطين
- خروتشوف: [1894-1971] رئيس الاتحاد السوفياتي خلال الفترة المتراوحة بين سنتي1958و1964. عرف عهده على المستوى الخارجي تحسنا في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.
- الحسن الثاني: ملك المغرب مابين 1961-1999
-جمال عبد الناصر: أحد الضباط الأحرار الذين قاموا بثورة يوليوز 1952بمصر،وتولى رئاسة الجمهورية1956،وتوفى سنة1970.
نهرو جواهرلال : من زعماء الحركة الوطنية الهندية، تولى منصب رئيس الوزراء من الاستقلال سنة 1947، إلى وفاته سنة 1964.
تيتو: زعيم يوغوسلافي، اكتسب شهرة أثناء مقاومة النازية، وانتخب رئيسا الجمهورية اليوغسلافية سنة1953، توفي سنة1980.
- احمد سوكارنو : سياسي أندونيسي، ولد سنة 1901، تزعم الحرة الاستقلالية ،أصبح رئيس أندونيسيا عزل عن الحكم سنة 1967 وتوفي سنة 1970.
- نكروما كوامي: زعيم سياسي غاني،رئيس غانا بعد استقلالها 1960 الى1966 ،عزل عن الحكم ،توفي سنة 1972.
- عبد العزيز الثعالبي:من رواد الحركة الوطنية في تونس،لعب كتابه ٌتونس الشهيدةً1920 دورا كبيرا في نشر الوعي داخل تونس بمخاطر الاستعمار،دعا فيه إلى تطبيق أفكار دستور 1861،ومنح التونسيين الحريات الأساسية ،وهو مامثل مبادئ الحزب الدستوري.
- مصالي الحاج:من ابرز زعماء الحركة الوطنية الجزائرية في بداية نشاتها،أسس جمعية نجم شمال إفريقيا[1926]ثم حزب الشعب [1937]ثم حركة انتصار الحريات الديمقراطية[1946].
- محمد إدريس السنوسي: تزعم المقاومة، ثم اضطر للجوء إلى مصر وأصبح ملكا بعد حصول ليبيا على استقلالها في دجنبر 1951.
- عبد الحميد باديس: [1889-1940]رئيس (جمعية العلماء المسلمين) التي تأسست سنة 1931 ،وكان طابع إصلاحي سلفي ،لم يكن لها برنامج سياسي لكنها عملت على بث الشعور الوطني المناهض للاحتلال.
- محمد الامين باي:تولى عرش تونس سنة1943 بعدما عزل الحلفاء سلفه المنصف باي،وحكم إلى سنة1957حيث ستتبنى تونس النظام الجمهوري.توفي سنة1962.

مادة التاريخ: شخصيات واعلام تاريخية الجزء 2
دلاديي:رجل سياسة فرنسي واد سنة 1884م ، عين وزيرا للدفاع سنة 1936م وأصبح رئيسا لمجلس الوزراء بين أبريل 1938م ومارس1940م،ألقي عليه القبض خلال الحرب العالمية الثانية من طرف الحكومة الموالية للألمان ، وبعد إطلاق سراحه شغل مناصب آخرى.
ستافسكي:رجل أعمال فرنسي ، أدت الصفقات المشبوهة التي قام بها سنة1933م إلى فضيحة تورط فيها عدد كبير من رجال السياسة الفرنسيين.
الكولاك:كلمة ذات أصل روسي تعني الملاكين .وأصبح يقصد بها المعسكرات التي نفي إليها هؤلاء الملاكون و خاصة في عهد ستالين.
-موسوليني: [1883-1945م] انتمى إلى الحزب الاشتراكي واعتقل سنة1908م، استغل ظروف الأزمة بايطاليا بعد الحرب العالمية الأولى، فاستولى على الحكم وأقام نظاما دكتاتوريا.
كيرنسكي: [1881-1971] ،عمل محاميا ، وانتخب سنة 1912م عن الحزب الاشتراكي الروسي ،أصبح وزيرا للعدل بعد ثورة فبراير 1917م، ثم وزيرا للدفاع ،وأخيرا وزيرا أول حيث أسقطت حكومته ثورة أكتوبر 1917م،توفى سنة1971م
- يعتبر حاييم وايزمان (27 نوفمبر 1874 - 9 نوفمبر 1952) اشهر شخصية صهيونية بعد هرتزل.لعب الدور الاهم في استصدار وعد بلفور نوفمبر 1917.كان رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية منذ عام1920 حتى عام 1946 ثم انتخب رئيسا للدولة العبرية 1949.
- ياسر عرفات (4 اغسطس1929 - 11 نوفمبر2004)، هو محمد عبدالرحمن عبد الرؤوف عرفات قدورة الحسيني و كنيته أبو عمار). رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب في عام 1996. ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969، وهو قائد حركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة. فاز مع اسحاق رابينبجائزة نوبل للسلام سنه [1994]. ، تم الإعلان الرسمي عن وفاته من قبل السلطة الفلسطينية في 11 نوفمبر2004.
-الشريف حسين: هو الحسين بن علي بن محمد بن عبد المعين بن عون ، من أحفاد أبي نمي ابن بركات الحسنيُّ الهاشمي : أول من نادى من الحجاز باستقلال العرب عن الإمبراطورية العثمانية ، و آخر من حكم مكة من الأشراف الهاشميين. ولد 1854م ، وكان أبوه منفياً بها. وانتقل معه إلى مكة ، وعمره ثلاث سنوات .قاد الثورة العربية الكبرى عام 1916.توفي سنة1931.
-- جمال عبدالناصر (15 يناير1918 - 28 سبتمبر1970م). زعيم عربي ورئيس مصر بين عامي 1956 و1970. وافق على مطلب السوريين بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة، والتي لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات+ استجاب لدعوة العراق لتحقيق أضخم انجاز وحدوي مع العراق وسوريا بعد تولي الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية بما يسمى باتفاق 16 ابريل 1964 +قام بتأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي على نهر النيل. تأسيسه منظمة عدم الانحياز مع الرئيس اليوغوسلافي تيتووالإندونيسيسوكارنووالهندينهرو.
- محمد أنور محمد السادات:ولدسنة1918 و اغتيل في 6 اكتوبر1981. كان من ضمن الضباط الأحرار الذين ثاروا على الملك و قاموا بالحركة التي انتهت بعزله ثم إلى انتهاء الملكية في مصر و إعلان الجمهورية. حيث أصبح السادات الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية ما بين عامي 1970و1981 م، خلفا لجمال عبد الناصر الذي عينه نائبا له قبيل وفاته بوقت قصير.
- آرثر جيمس بلفور :ولد سنة1848هو وزير الخارجية البريطانية سابقا. اشتهر بإعطاء وعد بلفور الذي نص على دعم بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.توفي سنة1930.
- فرحات عباس: (24 أكتوبر1899 /23 ديسمبر1985). رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية بالجزائر (19 سبتمبر1958 -غشت 1961) كان من النخبة ذات الثقافة الفرنسية التي لم تتحدث العربية قط. ومثلما كان هناك دولة-مدينة فإن فرحات عباس كان دولة-شخص. فلم تكن له قاعدة ثابتة من المعتقدات أو الأتباع، إلا أن مثابرته وتكيفه السريع مع المتغيرات المستجدة جعلت منه قوة لا يمكن للدول تجاهلها عند التعامل مع المشكلة الجزائرية.
- ألفريد نوبل :ولد في 21 أكتوبر1833م في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد. أتاح والده عمانوئيل نوبل، بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية وثرائه من ذلك، فرصة تعلّم جيدة لابنه ألفريد وأخوته الثلاثة، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب. فما أن بلغ ألفريد السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات وهي السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنكليزية، والألمانية.صار مهندسا و كيميائيا . قد اخترع الديناميت في عام 1867م ومن ثم أوصى بكل ثروته التي جناها من الإختراع إلى جائزة نوبل التي سُميت بإسمه
توفي عام 1896م.
ليوطيlyautey:1854/1934 اول مقيم عام لفرنسا بالمغرب اعتمد سياسات مختلفة-سياسة الاعيان+الاعتبار+الابتسامة...وانشا اجهزة مختلفة استطاع ان يقق مصاح فرنسا بالمغرب خلال الفترة الممتدة بين 1912/1925.
- جورج باتون: [1885-1945م] قائد العام للقوات المسلحة الأمريكية بافريقيا الشمالية خلال الحرب العالمية الثانية.
نوغيس:المقيم العام الفرنسي بالمغرب [شتنبر1936-يونيو1943] اتخد موقفا معاديا لدخول المغرب الى جانب المغرب الحلفاء لخضوع لتأثير حكومة فيشي بباريس المحتلة.

مادة التاريخ: شخصيات واعلام تاريخية ان نسيت مصطلحاأو شخصية عن ذكرها اعلاه
مولاي الزين: أحد أبناء السلطان مولاي الحسن ،بويع بمكناس في أبريل 1911من قبل قبائل بني مطير.
- محمد الحجامي: قاد القبائل المجاورة لفاس لتحريرها من القوات الفرنسية خلال شهري ماي ويونيو 1912.
- احمد الهيبة : ابن الشيخ ماء العينين ، بويع اميرا للجهاد بتزنيت، وقاد المقاومة الى ان توفي سنة 1919
- مربيه ربه : أخ أحمد الهيبة ، تولى قيادة المقاومة من 1919 الى سنة وفاتة1934.
- موحا أحمو الزياني: قائد قبائل بالاطلس المتوسط ، استمر في مقاومة الاحتلال الفرنسي الى أن أستشهد سنة 1921
- محمد بن عبد الكريم الخطابي:ولد بأجدير سنة1883، وتزعم المقاومة ضد الاسبان ، والفرنسيين سنة 1926، ونفي الي جزيرة لارينيون، وبعد ذلك لجأ الى مصر ، وتوفي فيها سنة1926.
- عسو أوبسلام: قائد قبيلة أيت عطا، تولى قيادة المقاومة ضد الكلاويين ثم الفرنسيين ، استسلم مقابل شروط بعد معركة بوكافر 1933 ، توفي سنة 1963
- غوم(تكتب أكثر بكوم): فرقة عسكرية شكلها الفرنسيون من المغاربة إلى جانب فرقة المخزنية في إطار سياسة توظيف الأهالي في المعارك.
- المحمدي العلوي: من بين قادة المقاومة المسلحة بتافلالت ، ولد بقصر أبو عام بالريصاني.
- التهامي الكلاوي: باشا مراكش ويعتبر أحد ****** الكبار الذين إعتمد عليهم الاستعمار في إحتلاله للجنوب .
- باعلي: قائد القوات العسكرية للمقاومة التي تزعممها بتا فيلالت بلقاسم النكادي.
- سان خورخو: المندوب السامي الاسباني بالمنطقة الخلفية[1925-1928]وبعد ذلك مابين أبريل ويونيو1931.
- أخريرو:احمد أخريرو أحد قادة المقاومة بجبالة استشهد يوم3 نونبر 1926 ودفن بجبل العلم.
-محمد بن عبد الكريم الخطابي:1882/1962قاد الحرب التحررية ضدالإستعمار الإسباني في شمال المغرب و من أهم المعارك التي انتصر فيها معركة أنواليوليوز 1921.
-موحا اوحمو الزياني:1859/1920 قائد مدينة خنيفرة و زعيم المقاومة ضدفرنسا في الأطلس المتوسط.و من أهم معاركه التي انتصر فيها على فرنسامعركة لهري في نونبر 1914.
- عسو اوبسلام:تزعم مقاومةالأطلس الصغيرانهزمفيمعركةبوكافر 1933 بجبل صاغرو.
- أحمد الهيبة:1877/1919ابن الشيخ ماء العينين تزعم مقاومة الجنوبو انهزم في معركة سيدي بوعثمان بضواحي مراكش شتنبر 1912.
-فرانكو:1892/1946 استطاع الانتصار على المحافظين في الحرب الاهلية الاسبانية واصبح ديكتاتورا باسبانيا الى ان توفي سنة1975.
- محمد بن عرفة:ابن عم السلطان محمد الخامس نصبته فرنسابعد مؤامرة نفي الملك يوم 20 غشت 1953.
-علال الفاسي :من رواد الحركة الوطنية،نفي إلى الغابون،توفي سنة 1974.
- محمد حسن الوزاني:من رواد الحركة الوطنية استكمل دراسته بباريس،توفي سنة1978.
- عبد الخالق الطريس:من رواد الحركة الوطنية بالمنطقة الخليفية،اندمج حزبه مع حزب الاستقلال بعد1955.
- مولاي يوسف:ابن السلطان مولاي الحسن،بويع بمدينة الرباط يوم12غشت1912،بعد تنازل أخيه مولاي عبد الحفيظ عن الحكم،ساعد الحماية الفرنسية على ارساء أسسها الادارية والعسكرية،وعارضها في تطبيق السياسية التي استهدفت التفرقة بين سكان المغرب.توفي يوم17نونبر 1927.
- عبدالحميد بن باديس:1889-1940 من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر سنة1931عارض بشدة سياسة الادماج الفرنسية.
-مصاالي الحاج:1898/1974احد ابرز قادة الحركة الوطنية الجزائرية. اسس حزب الشعب الجزائري سنة1937 ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية سنة 1946..
- مبارك البكاي:رئيس الحكومة المغربية التي تشكلت اثر عودة السلطان سيدي محمد بن يوسف إلى المغرب من منفاه.
كريستيان بينو[1904-1995]:ممثل فرنسا أثناء التوقيع على معاهدة إلغاء الحماية
- محمد المكي الناصري: زعيم حزب الوحدة المغربية، ساهم في الحركة الوطنية بأنشطة مختلفة داخل وخارج المغرب.
- هوشي منه:[1890-1969] زعيم الحركة الاستقلالية بالفتنام . استقر بباريس خلال الحرب العالمية الأولى، وتأثر بالفكر الاشتراكي، وأصدر مجلة (الطريد) المناهضة للاستعمار الفرنسي ،وخاض حربا ضد الولايات المتحدة بعد فرنسا.
- ألفرد سوفي:باحث اجتماعي واقتصادي فرنسي، ولد سنة1898، وهو أول من استعمل عبارة العالم الثالث سنة1952م.
- فاكلاف هافيل:ولد ببراغ 1936،كاتب وأديب مسرحي،عارض النظام الشمولي لبلاده خاصة بعد أحداث ربيع براغ 1968،وأصبح الوجه البارز سياسيا بالتشيك 1989.وهو أول رئيس لجمهورية التشيك سنة1993،وأعيد انتخابه لمرة ثانية 1998-2003.
- ميلوزوفيتش1941-2006:تقلد منصب رئيس صربيا وفيدرالية يوغوسلافا سابقا.
- علي باش حمبة:محامي تونسي،كان متشبعا بالأفكار الليبرالية،ساهم إلى جانب عبد العزيز الثعالبي واخرين في تأسيس أول حزب تونسي تحت اسم[تونس الفتاة].
- سلطان الأطرش: ولد سنة1889بسوريا قاد المقاومة ضد العثمانيين سنة1910،وشارك في الثورة العربية الكبرى بدخوله دمشق مع الثوار سنة1918.قاد ثورة 1925ضد فرنسا ثم لجا إلى الأردن،توفي سنة 1982.
- الحبيب بورقيبة:ولد سنة1903،يعد من ابرز الزعماء الوطنيين في تونس،أسس سنة1934 الحزب الدستوري الجديد وأصبح كاتبه العام.كان يتبنى خطة[الاستقلال عبر مراحل]،شغل منصب رئيس الجمهورية مند1957.
-الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي ....الخ.
- الاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير:نشاطكانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التي كانيستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كانالتبشير إحدى آليات هذاالتغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولةالمُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصدوضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء علىقرارالأممالمتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غيرمباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبةلها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا.
- نظامالانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي ( فلسطين،سوريا، العراق )
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة او غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية او الاقتصادية او العسكرية او تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.
- النضال : هو اسلوب كفاح يعبير عن التوجة السياسي او الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ، والبيض في استراليا .
----------------
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد ...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين .
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول لمتقاتلة قدراتها التسليحية لاخضاغ الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية او اقتصادية او عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدةلقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعدبلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ، كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما. ...
- الحرب العالمية الأولى:حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولالوفاق.
- معاهدة سايكس– بيكو:نم توقيعها في ماي 1916 بين كل من فرنسا وإنجلترا وروسيا لتقسيممناطق النفوذ في الشرق العربي لكن روسيا أعلنت انسحابهامنها، وكشفت بنودها بعد قيام الثورة البلشفية.
-مؤتمرالصلح:انعقد بباريس سنة 1919، بحضورممثلي حوالي 27 دولة شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء، وفي غياب ممثلي الدولالمنهزمة ودون استدعاء روسيا البلشفية، وسعى لتنظيم الوضع أوربيا وعالميا لتحقيق السلمالدولي.
- عصبة الأمم: منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون في سنة 1919م، واتخذت جنيف(سويسرا) مقرا لها هدفها حماية الامن والسلم العالميين
- أزمة 1929 : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929 ، فهمت في البداية بورصة وول ستريت . ولم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية (فرنسا ، ألمانيا ، إنجلترا...)، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي
- الرايخ : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص بهتلر
- الحزب النازي: هو الحزب الوطني الاشتراكي العمالي الألماني الذي تأسس بعد الحرب العالمية 1 عقبتدمر الألمان من شروط الصلح والذي حمل آمال الألمان في الانتقام
- النازية: نظامديكتاتوري شمولي قاده هتلر في المانيا يعتمد على حكم الفرد وتقديسه في غياب أي تمثيل نيابي
- كونغرس:الاسم الذي يطلق على الهيأة التشريعية في الولايات المتحدةالأمريكية، ويتكون من مجلس الشيوخ ومجلسالنواب.
- ديكتاتورية:نظام سياسي شمولي، يعتمد على حكم الفرد في غيابأي تمثيل نيابي.
- دول الحلفاء:يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمته فرنساوبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب العالميةالثانية ضد دولالمحور
- دول المحور:يقصد به التحالفالدولي الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية ضدالحلفاء.
- الجيشالأحمر:هو الجيش الشيوعي الذي أنشأه زعماءثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية (1918) عبارة عن أعدد قليلة،لكنه خضعلتنظيمصارم ودقيق مما جعله مدربا وقادرا على القيام بالعملياتالكبيرة.
-الحربالعالمية الثانية:حرب اندلعت في شتنبر 1939 بين مجموعتيندوليتين: دول الحلفاء ومن بينهم فرنسا وبريطانيا،ودولالمحور وتزعمتهم ألمانيا وإيطاليا، وانتهتبهزيمة دول المحور سنة 1945..
- الميثاق الاطلنتي:وثيقة سياسية وقعها الرئيس الأمريكي روزفلت والسوفياتي ستالين يوم 14 غشت 1941، وتنص علىضرورة لاقضاء على النازية، والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها.
- منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالميةالأولى (1945)، مقرها بنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين.
- الجامعة العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضىميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها في مختلفالميادين.
- منظمةالمؤتمرالإسلامي:منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة هدفها تحقيق التضامن بين الدول الاسلامية..
- منظمةالتجارةالعالمية:مؤسسة دولية انبثقت عن اتفاقمراكش سنة 1994، دخلت حيز التطبيق سنة 1995 وحلت محل منظمة"الكات". وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية،وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاتها.
- الحرب الباردة تطلق على المواقف التي اتخذهاالقطبان: الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بعد الحربالعالمية الثانية ومؤداها العمل على نشرمبادئها بمختلف الطرق، مع تفادي الاصطدام العسكري المباشر،وامتدت إلى أواخرالثمانينات من القرن 20.
- الأمير عبد القادر الجزائري : هو عبد القادر بن محيي الدين الجزائري ولد سنة 1807 م ونشأ وتعلم في غرب الجزائر، لمع اسمه واشتهر في مواجهة الجيوش
الفرنسية (ما بين 1832- 1847) قبل اعتقاله ونفيه إلى سوريا حيث ظل بها إلى وفاته.
الامير خالد: حفيد الأمير عبد القادر شارك في الحرب العالمية الأولى في الجيش الفرنسي ومؤسس رابطة النواب المنتخبين الجزائريين بعد الحرب العالمية الأولى والتي مثلت تيار المساواة
- ولسون : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 1912م، مرشحا من الحزب الديمقراطي سنة 1919م، مثل دولته في مؤتمر السلام بفرساي
- موسوليني : (1883-1945) زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، وهكذا أصبح منذ أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ، ممهدا لنظام دكتاتوري
- روزفلت : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929 ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، وتوفي 1945م
- جمال الدين الأفغاني: ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية، نشأ في كابول وتعلم اللغات العربية و الفارسية. كما درس العلوم الإسلامية. جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق. ولخص أفكاره الإصلاخية في كتاباته أهمها: أم القرى وصحيفة العروة الوثقى. وتوفي سنة 1897م
- محمد عبده: ولد سنة 1849م في مصر. التحق بالازهر سنة 1860م ضد الإنجليز. نفي على إثرها إلى سوريا ( ثلاث سنوات).أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين بباريس العروة الوثقى . عين في سنة 1890م عضوا لمجلس شورى القوانين.وفي سنة 1900م أسس جمفية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية
- الشريف حسين بن علي : أمير منطقة الحجاز الذي قاد المحادثات مع مكماهون (ممثل بريطانيا في مصر) في شأن استقلال البلاد العربية عن العثمانيين.
- تشرشـل : رئيس الوزراء البريطاني في 10ماي1940 قاد انجلترا خلال الحرب العالمية الثاني .
- هتلر:أدولف هتلر زعيم الحركة النازية في ألمانيا صاحب نضرية عنصرية تقوم على تقديس العرق الآري وصل الى السلطة في المانيا وفرض النظام الديكتاتوري وكانت سياسته احد اسباب الحرب العالمية الثانية
- هوشي منه: زعيم وقائد الكفاح التحرري في فيتنام.
- ماو تسي تونغ: قائد الثورة الشيوعية في الصين توفي سنة 1976
-جمال عبد الناصر: احد زعماء الثورة المصرية 1952 واحد قادة حركة عدم الانحياز
 
 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger